fbpx
هل اقتربت المواجهة.. بين روسيا والناتو؟؟

بقلم/علي عبدالله البجيري

يتوتر المشهد الأوربي يوم عن يوم، بسبب التصعيد الغير مسبوق في العلاقات بين الدولة الروسية ودول حلف الناتو، متجاوزا ماكان عليه إبان مرحلة الحرب الباردة. فالتأزم في العلاقات بلغ درجة كبيرة من الخطورة بسبب الحرب الأوكرانية، الى حد التلويح بإستخدام السلاح النووي. صحيح أن ذلك السيناريو لايزال في الاطار “النظري”، ولكنه كسيناريو مطروح على الطاولة ويتداول الحديث عنه، وهناك تجرى عمليات تصنيع وتحديث وتطوير في اسلحته، بل ووضع خطط تبين مسار عملياته ومواقع استهدافه. أمام هذا السيناريو ندعو الله عز وجل ان يمنع حدوثه، فاللجؤ إليه يعني الإبادة البشرية والقضاء على الحضارة الانسانية.

للاسف الشديد هناك تصريحات تطلق بين الحين والأخر مصدرها قادة في دول عظمى، تتضمن تهديد ووعيد ودعوات للدخول في حروب استراتيجية مدمرة، أكان اطلاقها هو كضغط أو كرهان أو كترويع إلا إنها تتضمن حقيقة إمكانية قدوم العالم على مثل تلك الحروب من واعز عقدة التفوق والانتصار مهما كلف الأمر. فاليوم لم يعد لمصطلحات التعايش السلمي والتنمية الاقتصاديه والديمقراطية وحقوق الانسان مكان في قاموس هذا الزمن. لقد غادرتنا تلك المفاهيم قبل ان تنعم البشرية بخياراتها وتتعايش في أحضانها.

من تلك التصريحات هو مآ تحدث به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ودعوته للدول الأوروبية إلى ” تحرك فوري يحول من تحقيق روسيا النصر على أوكرانيا، مطالبا تلك الدول بأن ترسل قواتها لتقاتل مع الأوكرانيين. مثل هذا التصريح الخطير الذي يهدد السلام العالمي، لا يمكن اعتباره زلت لسان كما هو غيره من التصريحات التي اعتدنا سماعها، بل هو يعتد موقف رسمي لدولة نووية، جاء على لسان رئيسها. هذه التصريحات بذاتها تعتبر إعلان حرب ليست إقليمية بل حرب عالمية، ولهذا فقد ادانتها العديد من دول العالم بما فيها شركاء لفرنسا في حلف شمال الأطلسي.

وفي نفس السياق صرح وزير الدفاع الأمريكي “إذا خسرت أوكرانيا الحرب، أعتقد حقاً بأن حلف الناتو سيواجه روسيا وجهاً لوجه”. تصريح هو الآخر يدعو إلى حرب تهدد السلام العالمي، تطلق دون حصافة مما يدل على أن الوضع العسكري في الحرب الاوكرانية على وشك الحسم لصالح موسكو. والسؤال هل هي رسالة تهديد إلى روسيا من مغبة هزيمة أوكرانيا، أو هي مجرد دعوة لأوكرانيا كي تستمر في مواصلة الحرب رغم هزائم جيشها .
هذا التصريح اخذته موسكو على محمل الجد وجاء الرد على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية الروسية مشيرا إلى عواقب تدخل حلف الأطلسي في الحرب، معتبراً أنها «ستكون ذات عواقب مأساوية»، قائلا «نحن نتذكر الذين أرسلوا وحداتهم ذات مرة إلى أراضينا، ولكن العواقب الآن ستكون على المتدخلين المحتملين مأساوية».
وحذر بوتين من مخاطر مثل هذا التدخل «الذي يهدد بالفعل بصراع باستخدام الأسلحة النووية ما يعني تدمير الحضارة العالمية» مؤشر خطير لمواجهة قادمة يكشف عن حقيقة تغيير في موازين الحرب لصالح موسكو وأن سياسة الناتو “بهزيمة موسكو استراتيجيا” بدأ يتبخر.
لم تأتي تصريحات الرئيس الفرنسي ووزير الدفاع الأمريكي من فراغ فالتورط الأمريكي الغربي المباشر كشفته موسكو واثبته تدفق الأسلحة والخبراء والمستشارين ، وهذا ما يكرره الكريملين “أن الدول الغربية قررت قبل بدء الحرب الأوكرانية وضع روسيا هدفاً لها لإضعافها والتخلص مما قد تسببه من تقويض للنظام القطب الواحد..
التصعيد مستمر اخرها ما قاله وزير الدفاع الروسي الأحد الماضي (أن الغرب سيثير الدهشة إن لم يفهم ما حملته إشارات الرئيس بوتين الأخيرة من معانٍ)، مؤكداً أنها ليست مجرد تلميحات بل رسائل واضحة للجميع، في إشارة إلى قول بوتين الأربعاء: إن «القوات النووية الاستراتيجية الروسية في حالة تأهب تام وجاهزة).
الخلاصة… دخلت الحرب عامَها الثالثَ ولا مؤشرات حتى الآن تدلُّ على وجود تسويةٍ سلمية أو رغبة في نهاية لهذه الحرب . أما دعوة الرئيس الفرنسي فستظل خارج سياق الواقع، نظرا لخطورتها، بل انه مثار استغراب شديد، وباعث حقاً على القلق. فالغرب يصعد، بينما يدرك قادته قبل غيرهم أن روسيا هي دولة عظمى ولا ينبغي استفزازها. وان “استراتيجية هزيمتها ” أثبتت الأحداث عدم جدواها وأكدت الحرب فشلها. وأن التفاوض هو الخيار الأمثل، والبديل له القتل والدمار والخراب.أما استخدام “السلاح النووي” فيعني نهاية العالم.