fbpx
ليس كل من يدعي السياسة سياسي

د . حيدرة مسدوس

أن من يسوق نفسه يختار لغة المجاملة لكسب الناس على حساب القضية ، ومن يسوق القضية يختار لغة الحقيقة لصالح القضية على حساب نفسه . ولهذا  السبب اخترت هذا العنوان وما تحته لصالح القضية . وتحت هذا العنوان اقول : أن الناس قد أصبحوا يتعاطون السياسة واكثرهم لا يجيدونها .

حيث أصبح عامة الناس يخوضون حديثا سياسيا هو من وظائف القيادة السياسية التي لم تولد بعد . فكل ما يتحدثون فيه يوميا هو وظيفة القيادة السياسية وليس وظيفة عامة الناس . ولو كانت السياسة وظيفة عامة الناس لما ظهر السياسيون والاحزاب السياسية ولم تكن هناك حاجة لظهورها.

أن السياسة هي أولاً موهبة ألهيه لا يمكن  لها ان تكون عند كل الناس وانما عند بعضهم ، وهي ثانيا خبره عمليه تقوم على هذه الموهبة الألهية . كما ان السياسي هو من يجعل خصمه في مشكلة مع ذاته امام الرأي العام وفي المواجهة السياسية عند الحوار .

ولكن بحكم ان فهم الناس لوظيفة السياسة فهمآ خاطئاً ، فانهم قد جعلوا من السياسة مصدر للرزق والثراء ، وهذا خيانة لها دون ادراك . فوظيفة السياسة ليست تعبيرا عن المصالح الشخصية أو الحزبية ،  وانما هي تعبيرا عن المصالح العامة للناس . فليست هناك وظيفة للفكر والسياسة غير القضايا العامة للناس فقط ولا غير وبالضرورة.

أن من يدخل السياسة لغرض المعيشة أو لغرض الوظيفة أومن  أجل الكسب والثراء يكون قد خان السياسة ذاتها وخان القضية التي يدعيها ، وهذا هو المنحى الذي أخذته السياسة والاحزاب السياسية حتى اصبحت الممارسة السياسية اشبه بالممارسة النقابية ، وعندما تأخذ السياسة والاحزاب السياسية هذا المنحى ، فإنها تحول السلطة في الوعي السياسي  من وسيلة الى غاية ، وعند ما تتحول السلطة في الوعي السياسي من وسيله الى غاية ، فان ذلك يؤدي الى صراع تناحري دائم عليها .

فالسلطة بالمفهوم العصري هي وسيله لتحقيق الغاية التي هي ((التنمية)). فعلى سبيل المثال عند ما يرشح السياسيون انفسهم للسلطة يوعدون الشعب بالتنمية من خلال السلطة ، وهذا يعني ان السلطة هي وسيله لتحقيق الغاية التي هي ((التنمية)).

 ولكن الثقافة السياسية عند العرب ونحن منهم قد جعلت من الوسيلة غاية ومن الغاية وسيله ، بدليل ما شاهدناه ونشاهده اليوم في العراق وسوريا وليبيأ وغيرها من البلدان العربية . فهم يد مرون التنمية التي هي غايه في سبيل السلطة التي هي وسيله ، فأي عقل سياسي عربي هذا؟؟؟ أن العقل السياسي العربي قد أصبح لغز لدى العالم يصعب حله .

فعلى سبيل المثال قال السيد جمال بن عمر مند وب الامين للأمم المتحدة أن الحوار الوطني في صنعاء قد كان حضاريا ، فلم ينسحب الشماليون عند ما طرح الجنوبيون استعاده دولتهم ، ولم ينسحب الجنوبيون عندما طرح الشماليون الوحدة الاندماجية ….الخ، وهذا ماجعل السيد جمال بن عمر يعتقد  بحل الوسط الذي تحول فيما بعد  الى اقاليم اداريه تابعه للمركز. كما انه بسبب ذلك  تم القفز على قضية عودة مؤسسات الجنوب العسكرية والأمنية والمدنية التي تم حلها بعد الحرب .حيث تم استبدال عودة مؤسسات الجنوب بعودة منتسبوها كأفراد الى مؤسسات الشمال ، وهو ما كان يقول به الرئيس  السابق علي عبدالله صالح  قبل الحوار .

ان القوى السياسية في الشمال  منذ حرب 1994م قد ظلت ومازالت تنسف قاعدة  الحل لقضية  شعب الجنوب . فقد ظلت ومازالت تنكر ثنائية اليمن وترفض مفهوم الشمال  والجنوب، وهذا في حد ذاته نسفا لقاعدة الحل . حيث ان التسليم بذلك يسقط القضية ولم تبق هناك قضيه جنوبيه  يمكن حلها. فليست هناك من  قاعده موضوعيه او منطقيه للحل غير قاعدة الشمال والجنوب او قاعدة اليمن الجنوبية واليمن الشمالية فقط ولاغير وبالضرورة ألا اذا كان هناك مخطط خارجي للتمزيق .

وفي هذه الحالة يكون على اللاعبين المحليين الذين يسيروا في هذا المخطط دون ادراك  أن يدركوا ذلك وان يختاروا بين احباط مخطط التمزيق او ان يكونوا اداه لتنفيذه ويتحملوا مسؤولية  نتائجه امام الله والتاريخ . كما  ان من يعتقد منهم بان الدول الغربية متفقه على التمزيق هو خاطئ وسيكون ضحية هذا الاعتقاد، لان مصالح الدول الغربية متناقضة في اليمن ولايمكن لها ان تكون جميعها منسجمه مع التمزيق . ولهذا كله وبحكم قناعتي باننا جميعنا واحد في قضيتنا الوطنية مع الشمال  وبحكم   قناعتي  بان بعثرة وتمزيق الحراك ضياع للقضية  ، فإنني بعد عجز مكونات الحراك على ادراك ذلك ، وبعد عجزهم عن فهم النقاط الاربع التي وضعناها  لهم قبل اكثر من سنه كأسس  لتوحيد  جهودهم السياسية ، أقول: وداعاً لهم حتى يسمعون ، وهو ماقد وعد ت به قبل سنه وكررته قبل شهر .

حيث انه لم يعد امامي غير ان اكون في اطار مكون من هذه المكونات او  ان اقوم بتشكيل  مكون جديد يكرس التمزيق ، وهذا خيانة للقضية ذاتها . فهناك مسلمات تقول : ان كل الجنوبيين فاقدين وطن ويريدون استعادته ، وان استعادته مشروطه  بالإجماع ، وان العمل خارج الاجماع لا قيمه له طالما وعوده الوطن مشروطة بالإجماع ، والإجماع لا يعني الكلي وانما يعني الاغلبية. فهل يمكن  للأغلبية القابلة لبعضها ان تسمعنا و تشكل هذا الاجماع الذي سعينا ومازلنا نسعى اليه حتى نكون منها ؟؟؟. فاذا ماتم قبول ذلك فان لدينا الطريقة السهلة للمسالة السياسية التي يمكن فهمها وحفظها عن ظهر قلب ، ولدينا الطريقة السهلة للمسالة التنظيمية التي يمكن فهمها وحفظها عن ظهر قلب ايضا ، وبالتالي الطريقة السهلة للحل السياسي للقضية بأقرب وقت واقل كلفه .

اقرأ المزيد من عدن الغد | ليس كل من يدعي السياسة سياسي http://adenalghad.net/news/109233/#.U5nD__l_uhN#ixzz34REpNPgW