fbpx
700 حالة رق في اليمن تدفع منظمة دولية لارسال فريق تقصي حقائق
شارك الخبر
700 حالة رق في اليمن  تدفع منظمة دولية لارسال فريق تقصي حقائق

يافع نيوز – متابعات

كشفت مجلة الاعلام الاقتصادي الشهرية عن وجود 700 حالة رق في احد المحافظات اليمنية (المحويت)، ما دفع منظمة هيومين رايتس ووتش لتكليف فريق لتقصي الحقائق حول الظاهرة فيما تنفذ قناة الجزيرة برنامجا وثائقيا حول الظاهرة.

  ونشرت المجلة الصادرة عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي تحقيقا استقصائيا حول “الرق في اليمن” نفذه المحقق في المجلة عمر العمقي، ويأتي ذلك ضمن سلسلة تحقيقات تنشرها المجلة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

  وقامت منظمة هيومين رايتس ووتش ومن خلال فريقها في اليمن بالنزول الميداني إلى مناطق تمركز العبيد، واستمع ممثليها إلى للعديد من الشهادات الحية، كما التقى بمجموعة من المنتمين لعشيرة العبيد.   وقال المحقق في مجلة الاعلام الاقتصادي العمقي الذي رافق ممثل منظمة هيومين رايتس ووتش في النزول الميداني أن كثير من العبيد الذين القتهم المجلة وروت قصصهم تعرضوا للتهديد من قبل قوى نافذة إن قاموا بالحديث لممثل المنظمة.   والتقى فريق المنظمة بعدد من القيادات بعدد من قيادات المجلس المحلي من بينهم مدير المديرية والذي أكد وجود مجاميع من الرقيق.

  ودون عضو الفريق العديد من الشهادات والملاحظات، كما حضي بـ لقاء مباشر تمكن فيه من توثيق مارواه أحد المنتمين لأسرة يتوارث ابنائها العبيد كتوارثهم لبقية اصناف التركة التي خلفها المورث لورثته.  

كما تسنى للفريق الحصول على عشرات الاجابات المتعلقة بهذه الشريحة غير أن اعضاءه غير مخولين حاليا بالتصريح الصحفي عن تفاصيل الزيارة التي وصفوها بالطريق الصواب للكشف عن هذا الوضع اللانساني. ومن الراجح قيام الفريق باجراء زيارة اخرى لمناطق المستعبدين بحسب الصحفي المرافق للوفد.

  يذكر ان مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل على التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية، وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، ومشاركة المواطنين في صنع القرار لاسيما النساء والشباب، كما تعمل من اجل إعلام مهني ومحترف.

أخبار ذات صله