fbpx
الغارديان: غزة تحتاج 14 عاما لإزالة 37 مليون طن من ركام الحرب
شارك الخبر

يافع نيوز – الغارديان
كشف خبير أممي في إزالة الألغام، أن الصراع العسكري الإسرائيلي في غزة خلّف 37 مليون طن من الركام، معظمه مليء بالذخائر غير المنفجرة، مؤكدا أن إزالته قد تستغرق 14 عامًا.

وقال بير لودهامار، الرئيس السابق لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، خلال مؤتمر صحفي، إنه بعد مرور نحو سبعة أشهر من الصراع، هناك ما متوسطه 300 كجم من الأنقاض لكل متر مربع من الأرض في غزة.

وأوجز لودهامار بشكل متجهم المهمة الضخمة التي تنتظرنا، مشيرًا إلى أنه في ظل الكمية الحالية من الأنقاض، سيتطلب الأمر 14 عامًا من الجهد المستمر مع 100 شاحنة لتطهير غزة من هذا الدمار.

ومع ذلك، مع استمرار الحرب، فإن التنبؤ بالمدة النهائية لعملية التطهير لا يزال بعيد المنال.
وأوضحت صحيفة “الغارديان”، نقلا عن لودهامار، أن حملة القصف الإسرائيلية المكثفة في غزة أدت إلى دمار واسع النطاق، مبينا أن ما نسبته 65% من المباني المهدمة كانت مباني سكنية.

وبيّن لودهامار أن الطبيعة الخطرة للحطام تشكّل تحديًا كبيرًا للعملية البطيئة والمحفوفة بالمخاطر المتمثلة في تطهير المناطق المتضررة وإعادة إعمارها، مع التهديد المستمر المتمثل في وجود ذخائر غير منفجرة مخبأة داخل الأنقاض.

وفي جهود موازية، شارك المسؤولون المصريون، بقيادة مسؤول المخابرات الكبير عباس كامل، في مناقشات مع نظرائهم الإسرائيليين، في محاولة لإحياء مفاوضات وقف إطلاق النار المتوقفة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

كما حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أن التداعيات المحتملة للهجوم على رفح وخيمة، مشددًا على التأثير الكارثي على السكان المدنيين والاستقرار الإقليمي.

وكذلك أكدت القاهرة مجددًا أن أي إجراء من هذا القبيل من شأنه أن ينتهك اتفاق السلام القائم منذ فترة طويلة مع مصر.

أخبار ذات صله