fbpx
استقلال .. واستغلال

علي صالح الخلاقي
——————————–
يقع كثيرون في أخطاء لغوية جسيمة حين يكتبون بعض الكلمات.. ومنها أن البعض لا يفرقون في الكتابة بين (الغين) و(القاف) كما يتجلى ذلك في لفظتي (استقلال ..واستغلال) .. ولحتى لا نقع في مثل هذه الأخطاء أورد هنا ما جاء في معجم اللغة العربية المعاصرة.. لتعميم الفائدة:

أولاً: استقلال:
——–
– استقلَّ: تحرُّر من أيّة سُلطة خارجيَّة.
استقلاليَّة:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلى استقلال: “انتشرت الحركات الاستقلاليّة في القرن العشرين”.
2 – مصدر صناعيّ من استقلال: حقّ فرد أو جهاز أو جماعة في تنظيم شئونها الداخليّة بحرِّيَّة مطلقة دون التأثُّر بعامل خارجيّ “تمّ ترسيخ مبدأ استقلاليّة القضاء / الجامعات”.
3 – حال بلدة تفرّدت بحكم نفسها ولكن ليست لها السّيادة الكاملة على الأرض “نال حزب الله استقلاليّة كبيرة في الجنوب اللبنانيّ- ما حدث في جمهورية الشِّيشان استقلاليّة وليس استقلالاً”.
4 – نزعة رامية إلى الانعتاق السياسيّ والاقتصاديّ “حاولت بعض الدول دعم النزعة الاستقلاليّة في تايوان”.
5 – تمركُز حول الذات وعزلة ونفور من الآخر “بعد حرب الخليج الثانية اتَّجهت الدول العربيّة إلى الاستقلاليّة والانعزاليّة”.

ثانيا: استغلال:
—————
استغلَّ يستغلّ، اسْتَغْلِلْ/ اسْتَغِلَّ، استغلالاً، فهو مُستغِلّ، والمفعول مُستغَلّ
• استغلَّ الوقتَ: انتفع منه، اغتنمه، استثمره “استغلّ الأرضَ/ الفرصةَ: انتفع بها”.
• استغلَّ الشَّخصَ: انتفع منه بغير حقّ؛ لجاهه أو نفوذه، جنى من ورائه أغراضًا شخصيَّة “استغلّ جهلَ فلانٍ/ فقرَ الشّعب: عمل على الاستفادة منه بطريقة الخداع والوسائل الملتوية- يستغلّ علاقاته الخاصّة لتحقيق مآربه- تحارب الحكومةُ التجارَ المستغلِّين- استغلّ عواطفَ الآخرين/ نقطةَ ضعْفٍ في شخص- تستغلّ الدُّولُ الصِّناعيّةُ الدُّولَ الفقيرةَ” ° استغلّ مَوْقِفًا: استخلص فائدةً منه.
• استغلَّ السُّوقَ: يشتري ويبيع البضائعَ والأوراقَ الماليّة لغايات الرِّبح السّريع والقليل.
استغلال [مفرد]:
——–
1 – مصدر استغلَّ – استغلال حكوميّ- استغلال مباشر: هو أن يستغلَّ صاحب الأرض أرضه بنفسه أو لحسابه.
2 – استخراج الخامات المعدنيّة؛ للانتفاع بها.
استغلاليّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلى استغلال.
2 – انتهازي، من يقوم بكسب أرباح على سلع مفقودة.

استغلاليَّة [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلى استغلال: “تأتي الحرب الأمريكيّة على العراق نتيجة رغبة استغلاليّة في الحصول على بتروله- مصالح/ غاية/ أبعاد استغلاليّة”.
2 – مصدر صناعيّ من استغلال: نزعة لدى البعض ترمي إلى الاستفادة من طيبة شخص أو عجزه أو جهله لهضم حقٍّ أو جني ربح غير عادل “ينبغي محاربة الاستغلاليّة التي ظهرت لدى بعض التّجار”.