fbpx
السعودية تفتح ” الجوهرة ” أحد أكبر المشاريع الكبرى في تأريخ المملكة ومباراة على كأس الملك
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط :

يستقبل الرياضيون في السعودية اليوم هدية خادم الحرمين الثمينة، والمتمثلة في ملعب جدة الجديد، أو كما يطلق عليه «الجوهرة المشعة»، الذي يأتي ضمن مشروع «مدينة الملك عبد الله الرياضية»، أحد أكبر المشاريع الرياضية على الإطلاق في تاريخ المملكة.

وتمثل هذه المدينة نقلة نوعية للرياضة في المملكة؛ إذ ستنضم إلى أعظم المنشآت الرياضية وأفضلها في العالم، وهي ثمرة لرؤية ثاقبة من خادم الحرمين لأهمية الرياضة وفوائدها ودورها في تقدم الإنسانية وقيمتها في رعاية شريحة الشباب على وجه التحديد.

وسيرعى الملك عبد الله بن عبد العزيز مساء اليوم، وبحضور عدد من الشخصيات العالمية، حفل افتتاح الملعب الجديد، تزامنا مع إقامة المباراة النهائية على «كأس الملك للأبطال» بين الأهلي والشباب.

وبحسب مصادر «الشرق الأوسط»، سيشهد حفل الافتتاح فقرات مبتكرة وستكون حديث الناس على مدى طويل، فيما تتولى تنظيمها إحدى الشركات العالمية الكبرى التي تعاقدت معها أرامكو (متعهد المشروع).

ومن أبرز فقرات الحفل هبوط مركبة فضائية على أرض الملعب، فضلا عن أوبريت غنائي يشارك فيه الفنانون عبد المجيد عبد الله وراشد الفارس ورابح صقر، وكتب الشاعر السعودي عبد الله أبو راس كلمات الأوبريت.

كما سيشارك عشرات من الفنانين التشكيليين من مختلف مناطق المملكة في الحفل لرسم لوحات جمالية تعبر عن أهمية المناسبة بالنسبة للرياضيين السعوديين.

وسيطغى شعار الحفل «رؤية ملك.. تتجسد واقعا.. مدينة الملك عبد الله الرياضية» على كل زوايا الملعب، مع عروض إضاءات باهرة بكل الألوان وفي أجزاء متعددة من المدرجات.

ويجاهد منظمو الحفل لإخفاء التفاصيل عن أعين الإعلاميين ومسامعهم، كون عنصر المفاجأة يعد ركنا أساسيا من أركان الحفلات والمهرجانات الكبرى، وخصوصا تلك التي تتعاطى مباشرة مع شريحة الجماهير الرياضية.

وكانت شركة أرامكو السعودية (تحت إشراف وزارة البترول والثروة المعدنية) قامت بتنفيذ مشروع المدينة الرياضية على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع، إلى الشمال من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ويبرز تصميم الملعب كجوهرة مشعة لتكون علامة فارقة في المدينة، ويجسد التصميم الانسجام الرائع بين عراقة جدة وتراثها وروحها العصرية المبدعة.

وتشتمل المدينة الرياضية على ملاعب ومساحات ومرافق رياضية مصممة وفق أرقى وأحدث المعايير العالمية، على استاد كرة قدم بمعايير متوافقة مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 60 ألف متفرج ويمتاز بعدم وجود مضمار حول الملعب الرئيس مما يجعل الجمهور أقرب للحدث وأكثر استمتاعا.

وتتوفر في الاستاد شاشتان إلكترونيتان عملاقتان تقدمان للمتفرج متعة بصرية إضافية، وتمتاز مقاعد الملعب بترقيمها، وبمجرد شراء التذكرة سيكون رقم المقعد مطبوعا على التذكرة وسيكون المقعد مخصصا لحامل التذكرة فقط.

وجهز الملعب بتسعة مواقع ثابتة و15 موقعا متحركا خاصا لكاميرات النقل التلفزيوني لتمكنها من نقل الفعاليات وفق أعلى المقاييس العالمية، وعشرات نقاط بيع الأغذية والمشروبات للكثير من الشركات العالمية والمحلية لتمنح الجماهير عدة خيارات أثناء حضورهم إلى مدينة الملك عبد الله الرياضية، فيما تضم المدينة مسجدا رئيسا وعدة مصليات موزعة على أنحاء المدينة إلى جانب ثلاثة استوديوهات مجهزة للتحليل الرياضي والمقابلات الرياضية.

ويتكون مبنى الملعب من ثلاثة مستويات للجلوس في الملعب لتسهيل الرؤية الواضحة. يجري تغطية السطح بالقماش الثابت مع شبكة الفولاذ لحماية المتفرجين من أشعة الشمس والمطر. كما جرى استخدام التكنولوجيا المتقدمة للتحكم في درجة حرارة الملعب.

وكشفت مدينة الملك عبد الله الرياضية عن أن حفل الافتتاح يشمل استخدام تقنيات حديثة لأول مرة في ملاعب المملكة من شأنها تسهيل دخول المشجعين إلى الملعب وخروجهم في أسرع وقت ممكن واستخدام تقنية ذكية لإصدار التذاكر إلكترونيا حيث تحمل كل تذكرة لونا محددا هو نفس اللون الموجود في المكان المخصص لوقوف السيارة وتوضح بوابة الدخول، كما تتضمن التذكرة إرشادات الوصول إلى الملعب وأيهما أقرب للمشجع أن يسلك طريق الحرمين الشريفين أو طريق المدينة المنورة.

وأشارت إلى أنه فور وصول المشجع إلى الملعب من الطرق الرئيسة يجب عليه الدخول عبر البوابة الموضحة على الجانب الأمامي للتذكرة وبإمكان الجماهير الدخول عبر البوابات الإلكترونية الدوارة التي تحمل الحرف المحدد على التذكرة وتعتمد على تقنية الباركود لدخول المشجعين، كما توجد أجهزة لكشف تزوير التذاكر ويجب على المشجع البحث عن مستوى المدرج الذي يوجد فيه مقعده حيث يرمز الحرف L إلى المستوى السفلي من المدرجات والحرف M إلى المستوى الأوسط والحرف U إلى العلوي، ولا يسمح للجماهير بالجلوس إلا في المقاعد المحددة لهم فقط، وسيعمل ميدانيا لإدارة الحشود يوم الافتتاح شباب سعوديون جرى تدريبهم وفق أرقى التقنيات للتعامل مع مثل هذه المناسبات الكبيرة.

أخبار ذات صله