fbpx
بوادر فشل اجتماع اصدقاء اليمن في لندن والقربي السبب
شارك الخبر
بوادر فشل اجتماع اصدقاء اليمن في لندن والقربي السبب

يافع نيوز –  خاص

كشفت مصادر اعلامية يمنية  إن تمثيل الدول الصديقة في مؤتمر اصدقاء اليمن سيكون منخفضا بسبب استياء الدول المشاركة من الترتيبات التي يقوم بها وزير الخارجية ابو بكر القربي.
وقالت المصادر للاهالي نت إن السعودية وبريطانيا وباقي الدول والهيئات المشاركة عبرت عن استيائها من أسلوب الإدارة التي يقوم بها القربي وأن التمثيل منخفض وان الدول قررت عدم الالتزام بعهودها وانها تعرف سلفا ان المؤتمر لن ينجح.

وكان القربي طلب مؤخرا مقابلة سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي إلا أن الاخير رفض ذلك.

ورفضت السعودية عقد المؤتمر في الرياض وقررت رعاية مؤتمر آخر في الامم المتحدة في سبتمبر القادم بعد أن يكون وزير الخارجية القربي قد تغير. حسب المصدر

من جهة أخرى رجح مصدر حدوث تغيير حكومي وشيك بحسب وثيقة الضمانات وسيستبعد من خلاله مجموعة وزراء بينهم وزير الخارجية.

و يناقش اجتماع أصدقاء اليمن الذي يعقد اليوم في لندن برئاسة المملكة ومشاركة 39 دولة ومنظمة دولية، 3 محاور سياسية واقتصادية وأمنية، تتناول تطورات العملية السياسية، نتائج مؤتمر الحوار الوطني وآليات تنفيذ مخرجاته، وصياغة الدستور والاستفتاء عليه وما يفضي إليه من انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وقال وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور محمد الحاوري لـ«عكاظ»، ننتظر من هذا اللقاء دعم ميزانية الدولة التي تعاني عجزا كبيرا، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية، بعد نجاح مؤتمر الحوار الوطني والتوصل إلى مخرجات تؤسس لدولة حديثة مدنية.

وأضاف أن أهمية هذا الاجتماع أنه يأتي بعد وضع أسس نظرية لبناء الدولة اليمنية الحديثة من خلال مخرجات الحوار الوطني. وأشار إلى أن الملف الاقتصادي سيحظى بأهمية، وسيتم استعراض الإنجازات التي تحققت في الفترة الماضية ومنها تعهدات المانحين التي تم تخصيص أكثر من 90% منها، والتوقيع على اتفاقيات تمويل بأكثر من 60% .. 

أخبار ذات صله