fbpx
يافع حكم قبلي ينهي قضية مقتل الشيخ ” خضر بن قديش ”
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

انهى حكم قبلي في يافع يوم أمس قضية مقتل الشيخ ” خضر بن قديش ” الذي قتل على يد ابن أخيه في 19 نوفمبر 2013  وذلك بسبب خلاف على ” حامية ” بالقرب من منازلهم في قرية ” ذي صراء ”  .

ونتيجة لغياب دور الدولة وعدم وجود القضاء قامت لجنة وساطة من مشائخ يافع بالتدخل لحل القضية وحصر تدعياتها فور وقوعها ، حيث توصلت اللجنة الى حل للقضية ” يافع نيوز ” حصل على نص الحكم ويعيد نشره ..

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام على اشرف المرسلين محمد بن عبداللاه عليه افضل الصلاه والتسليم.

  • اما بعد/الاخوة الاعزاء ال بن قديش خاصه وابناءقريه ذيصراوابناء يافع كافه وال ننود ان ننقل لكم بالبدايه شكرنا وتحياتنا الحاره اما بعد نود ان نشعركم بان قضية المرحوم خضر صالح ناصر قديش رحمة الله عليه قد تم حلها وديآ وتراضي دون ضغط او اكراه وقد تم التوقيع على الحل من قبل الطرفين البند الاول: تنازل محسن صالح ناصر قديش بصفته المالك الشرعي لورثة المجني عليه خضر صالح ناصر قديش من البيت المكون من دورين فيه سبع غرف وعن العماره المكونه من دور واحد عظم والدرب الذي عليهن في الراحه قرية ذيصراء تنازل شامل كامل وتنزل لهم عن حصته الشرعيه في ضلع شامل كامل وتنازل لهم عن حصته الشرعيه في وادي سعيد شامل كامل وكل ماينسب الى تلك الحصص من بلد ومجاريش وساح وفساح وشجر وحجر وتراب ونابت ومنبوت وساقي ومساقي وصلح وطلح ومداخل ومخارج مقابل العفو عن ولده عمار محسن صالح قديش.

    البند الثاني: تنازل اولياء دم المجني عليه//(خضر صالح ناصر قديش) للجاني//(عمار محسن صالح ناصر قديش)قاتل مورثهم عن حق القصاص الشرعي منه تنازل شامل كامل واعفو وصفحوا عنه

    البند الثالث: اتفق الطرفان بان يغرب/محسن صالح قديش وولده عمار محسن صالح عن مديرية يافع فترة ثلاث سنوات لتهدائه لنفوس تبداء من تاريخ التوقيع على هذا الصلح.

    البند الرابع: (أ)لا يحق لمحسن صالح ناصر قديش واولاده شراء اي مساحه منطقة الراحه الكائنه في قرية ذيصراءللسكن او للزراعه او البناء فيها لا بالحاضر ولا بالمستقبل تجنبآ للاحتكاك باولياء الدم. (ب) تنتقل اسرة محسن صالح ناصر قديش واولاده واسرهم كاملآ الى ملكيتهم في الجاعله او الى اي مكان اخر يريدونه خارج منطقة الراحه ذيصراء وتعهدت اللجنه بمساعدتهم بالاستعانه بال قديش وفاعلي الخير قدر الاستطاعه.

    البند الخامس: التزام محسن صالح ناصر قديش باخلاء البيت المكون من دورين وسبع غرف والعماره المكونه من دور عظم المتنازل بهما خلا فتره لاتزيد عن شهرين من تاريخ التوقيع على هذا الصلح.كما التزم بنقل الزنوج التي بداخل الدرب المتنازل به واي مواد اخرى غير ثابته ونقلها الى المكان الذي سوف ينتقل اليه خلال نفس الفتره ويتم ذلك باشراف اللجنه.

    البند السادس؛ التزام الطرفان بالحفظ والصيانه فيما بينهما قولآ وفعلآ هم وكافة افراد اسرهم وعدم الاعتداء من قبل اي طرف على الاخر سواء بالقول او بالفعل ومن شعر من الاطراف بان الطرف الاخر اساء اليه او اعتداء او اخل ببنود هذا الصلح والصلاح فعليه ابلاغ اللجنه كتابيآ وعلى اللجنه واجب التحرك السريع لاحتواء الموقف واتخاذ الاجراءات السريعه والعاجله التي تراها مناسبه وقانونيه ويعتبر قرار اللجنه نافذ على الطرفين.

    البند السابع: تعتبر قضية القتل منتهيه بهذا الصلح والاصلاح الى الابد ويفوض الطرفان اللجنه المشار اليها سواء بالتضامن اوبالنفراد لمتابعه. الله يرحم الحاج خظر ويدخله فسيح جناته ..

     

أخبار ذات صله