fbpx
كيف حولت صنعاء “الوحدة اليمنية ” ثاني اكبر منشأة اقتصادية جنوبية الى مرتع للكلاب الضالة ؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – تحقيق- بسام القاضي :

يعتبر مصنع الغزل والنسيج – عدن ثاني اكبر منشئة اقتصادية في الجنوب المحتل بعد شركة مصافي عدن ويعد وأحداَ من أكبر وأضخم المصانع العمالية التي كانت قائمة في دولة الجنوب السابقة “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية” اغلق عقب اجتياح الجنوب واحتلاله عسكريا في حرب صيف عام 1994م رغم النجاحات التي حققها قبل الولوج في وحدة الضم والالحاق .

يعد مصنع الغزل والنسيج الواقع في الاطراف الشمالية بمدينة المنصورة الذي تم بنائه من قبل عماله ، ذكوراً وإناثاً ، الذين شيدوه بسواعدهم ، طواعية في بداية السبعينات وكانت جمهورية الصين الشعبية قُدمت أدوات الإنتاج في المصنع والتي استطاعت أن تنتج أجود أنواع الأقمشة في البلاد والذي تم افتتاحه في الـــ30نوفمبر عام 1975م ، المرفق الحكومي الوحيد ، في مدينة عدن ، الذي سلم من الاستيلاء والخصخصة ولم تطبق مبدأ (الفيد) عليه من قبل المنتصرين في الحرب التي دارت رحاها في الجنوب ، من أجل الاستيلاء على ثرواته ، التي تبلغ نسبتها حوالي 80% من مجموع ثروات اليمن كله . وكان الفضل لعماله الذين حافظوا على المصنع واجتهدوا في حمايته ، وبذلوا جهودهم لصيانة أحد أهم مكتسبات حقبة السبعينيات من القرن الفارط. وهي الحقبة التي تلت استقلال جنوب اليمن من الاستعمار البريطاني ، بعد احتلال دام قرابة 129 عاماً .

وكان مصنع الغزل والنسيج قد تعرض للإهمال وللإغلاق ، فيما بعد، وتم تسريح عماله وموظفيه ، بعد حرب صيف 1994م ، التي نتج عنها استباحة الممتلكات العامة واغتصاب أراضي الدولة ونشر الفوضى واستغلال السلطة ، وتهميش وإقصاء بعض الكوادر الجنوبية القيادية في مختلف المؤسسات المدنية والعسكرية ، من مناصبها وإحلالها بعناصر من المحافظات الشمالية الغازية للجنوب ، وهي السياسة التي ما زالت آثارها بارزة في الجنوب الذي يشهد اليوم، حراكاً سياسياً يطالب باستقلاله عن الشمال ، واستعادة الدولة السابقة التي توحدت مع الجمهورية العربية اليمنية في مطلع العام 90 م .

خلال السنوات الثلاث الفائتة ظل مصنع الغزل والنسيج بعدن يسرق وينهب بعلم الجميع وربما بدافع من أياد (خفية) لا يعلمها إلا الله لإنهاء هذا المصنع وابتلاعه وإلا فلماذا كان هذا (الصمت) المطبق تجاه ما يجري لمصنع الغزل والنسيج من تدمير ممنهج ينم عن حقد دفين يكنه ثلاثي الشر الشمالي ” العسكر ، القبيلة ، الاخوان ” تجاه كل ما يمت للجنوب وعدن بصلة .

يعتبر مصنع الغزل والنسيج الذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية وقعت بين جمهورية الصين وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ومن خلالها تم وضع حجر الاساس للمشروع العريق في العام 1973م بمديرية المنصورة بالعاصمة عدن كثاني اكبر منشئة اقتصادية في الجنوب بعد شركة مصافي عدن كواحدا من أكبر وأضخم المصانع العمالية التي كانت في دولة الجنوب السابقة “جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية” حيث تم إغلاقه عقب حرب 94م رغم النجاحات التي حققها .

في مطلع السبعينات من القرن الماضي بلغت تكلفة استيراد الآلات للمصنع الذي تم افتتاحه آنذاك في العام 1975م “4000000” اربعه ملايين دولار امريكي ووفقا للاتفاقية المبرمة بين الدولتين ظل المصنع العريق لمدة عامين متوالين تحت اشراف جمهورية الصين الشقيقة حيث بلغت سرعة الطاقة الانتاجية في العام الواحد 3ملايين متر من المنسوجات الجاهزة وخلال عقد الثمانيات بلغت القوة العاملة في المصنع عدد 1200 عامل وعاملة .

وفي العام 90م دخلت الدولتين الشقيقتان ” ج .ي .د. ق ” و” ج . ع .ي ” في وحدة طوعية لم تدوم طويلا لتبدا فكرة الخصخصة تعصف بتدهور العلاقات بين الشريكان الجنوبي والشمالي في العام 1992م وهو العام الذي تم فيه خصخصة الكثير من المؤسسات والمصانع الجنوبية وسرعان ما تراجعت الطاقة الانتاجية للمصنع في العام 1993م ليتوقف المصنع بالكامل بعد حرب الاجتياح عسكريا للجنوب وعدن في 7 يوليو 1994م ضمن اكثر من 100 مصنع وشركة ومؤسسة جنوبية عريقة تم خصخصتها وابتلاعها على أي ايدي حيتان صنعاء .

بعد 6 سنوات من الايقاف تم اعادة تشغيل المصنع وتحديدا في مطلع العام 2000م وفق قرار حكومي تم من خلاله دمج مصنع الغزل والنسيج بعدن مع مصنع الغزل والنسيج بصنعاء تحت اسم ” المؤسسة اليمنية للصناعات النسيجية ” لغرض في نفس يعقوب وفي العام 2005م بدأت الجهات المتنفذة بأحكام قبضتها في تدمير مصنع غزل الجنوب وتشليح اعرق الاجهزة والمعدات الحديثة بما فيها اضخم جهازين في وحدة تشغيل النسيج وهما يحتويان على مادة النحاس الى المركز الرئيس بصنعاء ليتم القضاء على المصنع بالكامل .

بعد عامان من وضع ادارة مصنع الغزل والنسيج بعدن الذي يحوي 5اقسام رئيسية تضم 16قسما داخليا تحت اشراف السلطات المركزية بصنعاء تراجعت الطاقة الانتاجية للمصنع من 3 ملايين متر للعام الواحد الى 35 الف متر بحجة انعدام قطع الغيار للمعدات والتي تم تشليحها ونلقها الى مصنع الغزل بصنعاء وفقا لمخطط طمس معالم دولة الجنوب وهوية عدن الضاربة في جذور واعماق التاريخ .

وفي العام 2004م وبحسب ما ذهب اليه مدير قسم النسيج بالمصنع فقد تم بيع 200 ماكنة امريكية الصنع كحديد خردة وهي مازالت قيد الخدمة والانتاج ليصل عدد الآلات والاجهزة التي تم نقلها الى صنعاء الى اكثر من ” 900″ آلة ومعدة حديثة تم تفكيكها وتشليحها الى خارج المصنع لتأتي ثورة شباب التغير وتقضي على ما تبقى من اطلال للمصنع نهائيا ليصبح في عداد الموتى وبرفقة كان واخواتها .

تعرض المصنع الشهير بالمدينة لعمليات سرقة واستيلاء على ارضيته من قبل نافذين شماليين خلال السنوات الماضية كما تعرض للحريق اكثر من مرة كان اخرها الحريق الهائل الذي شب في المصنع قبل عام من الان والذي لم تكشف السلطات الامنية التي تولت التحقيق فيه عن ما اسفرت تحقيقاتها بشأنه وادخلت النتائج طي الكتمان وقيدت القضية ضد “مجهول” كما هي العادة في ذلك .

وفي الــ3 من مارس من العام الفائت قال مدير مديرية المنصورة بعدن نائف البكري ان الحريق الذي أندلع بمصنع الغزل والنسيج بالمدينة آنذاك تم بفعل فاعل وان الحريق جاء بعد عمليات سرقة تعرض لها المصنع من سابق مشيرا الى ان هناك عمليات نهب منظمة يتعرض لها المصنع ومعداته..، وانه تم القبض في وقت سابق على خمسة مشتبهين بالسرقة من المصنع وسادسهم قبض عليه متلبسا بالسرقة وبحوزته حبوب مخدرة .

وفي السياق فقد أشارت الاستاذة ملاك عبدالله بلال نائبة رئيسة قسم المراجعة الداخلية بالمصنع والتي تم توظيفها بحسب قولها في سبتمبر من العام 1975م الى ان المصنع تم تشيده من خلال المبادرات التطوعية للعمال انفسهم والذي بلغ عددهم 3000 الالاف متطوع ومساهم في بناء المصنع وذلك خلال الفترة من بداية السبعينات وحتى منتصفها من خلال الخدمة الوطنية التي كانت تفرضها الدولة لسنتان على المدنيين اسوة بالعسكريين .

وقالت بلال بان المصنع في سبعينات القرن الماضي كان يضم خمسة اقسام رئيسة وهي قسم النسيج وقسم الغزل ، قسم الصباغة والطباعة ، قسم الخدمات الفنية ، وقسم خدمات الادارة العامة وذهبت قائلة بان المرأة العدنية وجدت في مصنع الغزل والنسيج بيتها الثاني وفيه كانت تتحصل على التامين والرعاية الصحية والتعليم وكانت الدولة توفر لهم كامل الرعاية والاهتمام وكل ذلك انحسر بعد اجتياح الجنوب عسكريا وتوقف المصنع في حرب صيف 1994م .

وأضافت بلال بان المصنع كان يقدم لهم دورات في تدريس محو الامية باعتبار اغلبية عمال وعاملات المصنع اميين وغير دارسين الا اننا كنا نتلقى دروس في صفوف محو الامية كل يوم ساعتين بعد انتهاء دوام العمل وأكدت بان لا وجه للمقارنة بين مكانة المصنع قبل الوحدة الذي شهد تطورا ملحوظا وبين فترة ما بعد الوحدة وخصوصا الفترة الزمنية لما بعد حرب الاجتياح والتي انهت المصنع نهائيا مشيرة الى ان المصنع يعد رمز وارث تاريخي ويجب على الجميع الوقوف صفا واحدا والوقوف الى جانبهن في سبيل انتزاع حقوقهن واعادة تشغيل المصنع واحلال اقارب موظفي المصنع بدلا عنهم ورد الاعتبار لعدن ولهذا الصرح الاقتصادي العظيم .

وفي اجتماع عقد الاسبوع المنصرم بمدينة عدن وضم أكثر من خمسين عاملة من عاملات مصنع الغزل والنسيج في مديرية المنصورة ـ أهم وأكبر مصنع في الجنوب ـ واللاتي تم تحويلهن إلى المعاش التقاعدي قسراً، بعد تدهور المصنع في السنوات العشرين المنصرمة فقد ناشدت مجموعة كبيرة من النساء العاملات بـ “مصنع الغزل والنسيج بعدن ” سابقا المؤسسة اليمنية للصناعات النسيجية حاليا والذي سبق احالتهن ” للتقاعد المبكر” اجباريا في منتصف العام 2005م القيادة السياسية في البلاد ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي بإعادة تشغيل الصرح الاقتصادي الشهير واحلال اقاربهن بدلا عنهن .

واكدن عاملات مصنع الغزل والنسيج بعدن بانهن لن يتخلين عن المطالبة بحقوقهن وإعادة تشغيل المصنع الذي يعد انجازاَ من انجازات ثورة الرابع عشر من اكتوبر المجيدة الذي شيدن بنيانه بعرق جبينهن وعلى اكتافهن من خلال المبادرات الطوعية والخدمة الوطنية لثلاث سنوات .

وقالت العاملات انه ورغم العمر الطويل للمصنع الا انه لم يتم تحديثه خلال الفترة الزمنية الماضية حتى وصل به الحال حاليا الى التوقف النهائي مشيرات بانهن سيطرقن كل الابواب للمطالبة بتشغيل المصنع الذي يعد ثاني اكبر مؤسسة اقتصادية في عدن .

واكدن العاملات في مناشدتهن انهن لن يسمحن بالقضاء بتدمير المصنع الذي قضن زهرات شبابهن في انشاؤه وتشييده وان احالتهن الى التقاعد بصورة اجبارية الى جانب اشقائهن الرجال والذي يفوق عددهم 500 عامل وعاملة كان لغرض في نفس يعقوب .

ودعن عاملات مصنع الغزل والنسيج منظمات المجتمع المدني بعدن والمثقفين والنشطاء الحقوقيين والصحافيون وجميع شرائح المجتمع بمختلف الوانه واطيافه السياسية والاجتماعية والحراكية الى الوقوف معهن وتشكيل حملة ضغط مجتمعية لإعادة تشغيل المصنع العريق وعودة تسميته السابقة ووضعه الانتاجي الذي كان فيه قبل عام 90م .

 

* نقلاً عن القضية

أخبار ذات صله