fbpx
جفاف الشرق الأوسط قد ينذر بارتفاع أسعار الغذاء العالمية
شارك الخبر
جفاف الشرق الأوسط قد ينذر بارتفاع أسعار الغذاء العالمية

يافع نيوز – متابعات

يقول خبراء بالأمم المتحدة ومتخصصون في علم المناخ إن الشتاء التي تشهده منطقة الشرق الأوسط الذي يعتبر الأكثر جفافاً في بضعة عقود، قد ينذر بارتفاع أسعار الغذاء العالمية مع نفاد المحاصيل المحلية وتأزّم سبل العيش للمزارعين.

وأصاب الجفاف بدرجات متفاوتة نحو ثلثي الأرض الصالحة للزراعة والمحدودة أصلاً في سورية ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية والعراق.

وقال محمد حسين، المتخصص في الاقتصاد البيئي بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو): “إذا نظرنا إلى المئة سنة الماضية فلا أعتقد أننا سنجد خمسة أعوام متتالية شهدت مثل هذا الجفاف “.

وأضر الجفاف بالفعل بمحاصيل الحبوب في مناطق في سورية وبدرجة أقل العراق وبعض من كبار مشتري الحبوب من الأسواق العالمية.

وأوضح حسين أن هذه النتائج جزء من دراسة أولية فنية مشتركة عن إدارة مخاطر الجفاف أجرتها عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة منها الفاو وبرنامج التنمية ومنظمة التربية والعلم والثقافة (يونسكو) ومن المقرر نشرها هذا الشهر، مشيراً إلى أن إنتاج المحاصيل آخذ في الانخفاض بسبب الجفاف.

وقال ناقد خميس، خبير البذور والاستشاري بالفاو “عندما تجد الجهات المسؤولة عن استيراد السلع الغذائية الأساسية نقصاً في الإنتاج ستتجه إلى الأسواق الخارجية حيث سيدفع الطلب الزائد بلا شك أسعار الغذاء العالمية للارتفاع”.

وأوضح خبراء في علم المناخ ومسؤولون أن السلطات المسؤولة عن المياه والزراعة إضافة إلى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بدأت إعداد خطط للإعلان رسمياً عن حالة جفاف في الشرق الأوسط تمتد حتى المغرب وجنوبا حتى اليمن.

وفي الأردن، وهو واحد من عشر دول تواجه أسوأ نقص للمياه في العالم، قال وزير المياه والري حازم الناصر لـ”رويترز” إن  مستويات سقوط الأمطار في بلاده هي  الأسوأ منذ بدء عملية التسجيل قبل 60 عاماً.

ويظهر مؤشر المطر أن المنطقة لم تشهد نقصاً في مياه الأمطار على هذا النحو منذ عام 1970 على الأقل.

ويقول مسؤولون إنه حتى بعد العاصفة الثلجية القوية المفاجئة التي اجتاحت المنطقة في منتصف كانون الأول (ديسمبر) كانت سدود المملكة ممتلئة بنسبة 42 في المئة فقط انخفاضاً من 80 بالمئة العام الماضي.

وفي لبنان، حيث جرد التغير المناخي منحدرات الجبال من الثلوج المطلوبة لإعادة ملء آبار المياه الجوفية، قال فادي أسمر، استشاري الأنظمة البيئية الذي يعمل مع وكالات تابعة للأمم المتحدة إن معدل سقوط المطر “أقل كثيراً من المتوسط”، مؤكداً أن الضغط على موارد المياه بسبب الإسراف في الاستخدام زاد مع وجود ما يقرب من مليون لاجئ مسجل منذ بدء الصراع في سورية عام 2011.

وفي العراق وسورية، حيث أغلب الأراضي باتت غير صالحة للزراعة ، سيزيد الصراعات الأهلية وعدم توافر منشآت كافية لتخزين المياه من الصعوبات التي تواجهها المجتمعات الريفية المعتمدة على زراعة المحاصيل وتربية الماشية.

وتظهر الدراسات الميدانية المستندة إلى الأمم المتحدة أن ما يزيد على 30 في المئة من الأسر في العراق وسورية وبدرجة أقل في الأراضي الفلسطينية والأردن مرتبطة بالزراعة.

ولم تمض سوى ثلاث سنوات على انتهاء آخر دورة جفاف كبرى  ضربت العراق والتي أثرت على أكثر من 73 بالمئة من الدولة التي كانت تتباهى يوماً بامتلاكها أكبر مساحات من الأراضي الخصبة في المنطقة.

وتشير مقتطفات من دراسة تشرف عليها الأمم المتحدة ومن المنتظر نشر نتائجها قريباً إلى أن الجفاف في العراق سيستمر وستزيد شدته في الفترة من 2017 إلى 2026 الأمر الذي يزيد اعتماد واحد من أكبر مستوردي الحبوب في العالم على واردات الغذاء الأجنبية.

وتقول المقتطفات: إن تركيا -التي تنبع منها معظم موارد العراق وسورية من المياه- خفضت كمية المياه المتدفقة إلى نهري دجلة والفرات من خلال إقامة سدود لتلبية حاجاتها المحلية المتزايدة من الماء.

سورية

يقول خبراء في الزراعة السورية: إن ضعف الأمطار في البلاد أثر بالفعل على إنتاج القمح المتوقع في 2014 بالمناطق الرئيسية المعتمدة على الأمطار في شمال شرق البلاد والمفترض أن تكون جاهزة للحصاد في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو).

ويشير الخبراء إلى أنه حتى إذا هطلت أمطار وفيرة في آذار (مارس)، فإن ذلك لن ينقذ محصول الحبوب المعتمد على المطر والذي تعود المزارعون على استخدامه علفاً للماشية، إذ يقول الخبير “أسمر”: إنه حينما يتأخر المطر يذبل محصول الحبوب في النهاية”.

ويعتمد إنتاج القمح في سورية الآن على المناطق المروية بمياه نهر الفرات والمياه الجوفية والتي كانت لا تمثل قبل 2011 أكثر من 40 في المئة من إجمالي الإنتاج السنوي، في حين يتوقع أن يزداد تقلص إنتاج المحاصيل في دولة طالما تباهت بوفرة محصول القمح.

وقد يقلص الجفاف والصراع إنتاج القمح الإجمالي في سورية إلى أقل من ثلث المحصول قبل تفجر الأزمة والذي بلغ حجمه نحو 3.5 مليون طن بحيث يزيد قليلاً عن مليون طن في 2014. ويقول خبراء في الزراعة: إن أفضل تقديرات لمحصول العام الماضي لم تتجاوز مليوني طن في حين يعزو البعض ارتفاع أسعار الغذاء الذي فاقم التوترات الاجتماعية ومن ثم أشعل شرارة انتفاضة 2011 إلى الجفاف الذي بلغ ذروته خلال عامي 2008 و2009 لكنه امتد حتى 2010.

وأوضح الخبير”حسين” أنه قبل الاحتجاجات كانت أسعار الغذاء في تزايد. وهذا الارتفاع في أسعار الغذاء أعطى الدافع للاحتجاج.. أي أن هذا حدث بسبب الجفاف وانعدام التخطيط.

وقال اقتصاديون متخصصون في المجال الزراعي إن مما فاقم هذه الصعوبات الاقتصادية تعثر برامج الدعم التي كانت توزع بكفاءة من قبل أسمدة وبذوراً بأسعار مدعمة على ملايين المزارعين المتضررين من الجفاف في كل من سورية والعراق.

ويتوقع خبراء بالشرق الأوسط المزيد من دورات الجفاف المتكررة في السنوات القادمة مصحوبة بتأخر مواسم المطر في الشتاء وهو ما سيلحق ضررا بالفاكهة من خلال الإزهار السابق لأوانه ويمنع محاصيل الحبوب من النمو بشكل كامل.

أخبار ذات صله