fbpx
الصين تعتزم إقامة المزيد من مناطق التجارة الحرة إضافة إلى مدينة شانجهاي
شارك الخبر
الصين تعتزم إقامة المزيد من مناطق التجارة الحرة إضافة إلى مدينة شانجهاي

يافع نيوز – متابعات اقتصادية

تعتزم الصين إقامة المزيد من مناطق التجارة الحرة في مدن أخرى، بعد خمسة أشهر من تأسيس منطقة التجارة الحرة الصينية التجريبية في شانجهاي العاصمة الاقتصادية الصينية الساحلية.

وكشف تقرير حكومي مقدم إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الذي يعقد جلساته حاليًا ببكين، أنه “سيتم ضمان نجاح بناء وإدارة منطقة التجارة الحرة الصينية التجريبية (شانجهاي) بحيث يمكن نسخ وتوسيع هذا النموذج، وسنطلق عددًا من التجارب الجديدة، فما تعد هذه هي المرة الأولى التي أكدت فيها الحكومة الصينية المركزية أن مناطق التجارة الحرة الجديدة سيتم تنفيذها في خارج مدينة شانغهاي.

من جانبه قال تشو هان مين، عضو في اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني والمروج لمناطق التجارة الحرة،” لن يقتصر الإصلاح والانفتاح على مكان واحد فقط، في حين يتشكل تأثير امتداد منطقة التجارة الحرة تدريجيا، وأصبح توسيع نموذج الإصلاح التجريبي الناجح إلى أماكن أخرى في مختلف أنحاء الصين استراتيجية عامة للإصلاح والانفتاح، حيث تم استنساخ نموذج منطقة شنتشن الاقتصادية الخاصة التي تأسست في عام 1980 بالمدن على طول الساحل الشرقي بأكملها على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وقال هان تشنغ، عمدة بلدية شانجهاي، إن “القائمة السلبية” لتحديد الحظر والقيود على الاستثمار الأجنبي في منطقة التجارة الحرة في شانجهاي ستكون أقصر في عام 2014، أما بالنسبة إلى الأجانب الذين يريدون السعي وراء الثروة في الصين، فستكون المنطقة فرصة لهم فضلا عن كونها تحديًا.

والجدير بالذكر، أن الصين أطلقت منطقة التجارة الحرة في شنجهاي في سبتمبر عام 2013، وذلك من أجل اختبار مجموعة واسعة من الإصلاحات الاقتصادية لاسيما في القطاع المالي مع توقع تطبيق هذه الاختبارات في مناطق أخرى في الصين بصورة نهائية.

أخبار ذات صله