fbpx
قطر: أسف واستغراب لسحب سفراء خليجيين
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أعربت دولة قطر الأربعاء عن “أسفها” و”استغرابها” من قرار السعودية والإمارات والبحرين بشأن سحب سفرائها من الدوحة، مؤكدة أنها “لن ترد بالمثل”.

وأكد بيان لمجلس الوزراء القطري أن قرار الدول الخليجية الثلاث سببه خلافات حول شؤون “خارج دول مجلس التعاون”، مشددا على التزام الدوحة بكل الاتفاقات المبرمة في إطار مجلس التعاون.

محاولة لـ”رأب الصدع”

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) مرزوق الغانم، الأربعاء، إنه يتطلع إلى أن يتمكن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من “رأب الصدع” بين دول الخليج بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائهم من قطر.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الغانم إعرابه عن الأمل في أن “يتمكن سمو الأمير كعادته في تقريب وجهات النظر وأن يوفق سموه في احتواء هذا الموضوع في أقرب فرصة ممكنة”.

وأعرب الغانم عن أمله ألا يؤثر سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر على القمة العربية المقبلة في الكويت، وأن تكون القمة “فرصة لتقريب وجهات النظر ورأب الصدع”.

مصر ترحب

بدوره، رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، بقرار الدول الخليجية الثلاث، وقال إنه “يعكس رفض هذه الدول الشقيقة وتحفظاتها على مواقف وسياسات قطر”.

وأضاف أن هذا القرار يتسق مع طلب مصر “مراراً بضرورة الالتزام الكامل بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، واحترام سيادتها، وإرادة شعوبها”.

وطالب عبد العاطي الدوحة بـ”الابتعاد عن السياسات والمواقف التي تؤجج الفرقة، وتفتت وحدة الصف العربي، والارتقاء إلى مستوى التحديات والمخاطر الجسيمة التي تحيط بأمتنا العربية”.

أخبار ذات صله