fbpx
صحيفة الخليج: 6 محافظات مقابل تخلي «الإصلاح» عن الداخلية والتعاون الدولي و«المؤتمر» يتمسك بالخارجية
شارك الخبر
صحيفة الخليج: 6 محافظات مقابل تخلي «الإصلاح» عن الداخلية والتعاون الدولي و«المؤتمر» يتمسك بالخارجية

يافع نيوز – متابعات

أكدت مصادر سياسية مطلعة وجود تباينات وخلافات بين الأطراف السياسية الرئيسية لا تزال تحول دون حسم التعديل الحكومي الطارئ على تشكيلة حكومة الوفاق الوطني .

وكشفت المصادر لـ”الخليج” عن اشتراط حزب التجمع اليمني للإصلاح الحصول على ست محافظات يتم تعيين محافظيها من كوادر الحزب القيادية مقابل التخلي عن حقيبتي الداخلية والتخطيط والتعاون الدولي، فيما رفض حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح التخلي عن حقيبة وزارة الخارجية .

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس هادي أبدى رغبته في إشراك الحراك الجنوبي في تشكيلة حكومة الوفاق الوطني عبر بوابة التعديل الحكومي الوشيك وتقليص عدد الحقائب الوزارية الممنوحة لكل من حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب تكتل اللقاء المشترك وهو ما قوبل برفض الأخيرين .

وتوقعت المصادر أن يتم حسم الخلافات وإعلان التعديل الحكومي خلال الساعات القليلة القادمة مشيرة إلى أن جماعة الحوثي لن تمثل في التعديل الطارئ .

ولفتت المصادر إلى أن الرئيس هادي يضغط باتجاه إنهاء الخلافات الطارئة وإجراء التعديل الحكومي الوشيك الذي سيشمل ما يقدر بسبع حقائب وزارية بحسب التوافقات المبدئية . وكانت أحزاب اللقاء المشترك انتقدت تشكيل لجنة الأقاليم التي أعلنها في وقت سابق الرئيس عبد ربه منصور هادي، فيما طالبت بتمثيل كل القوى المشاركة في مؤتمر الحوار دون استثناء، في اللجنة .

وجدد بيان لأحزاب المشترك الدعوة للرئيس اليمني لمواصلة جهوده من أجل إيقاف الحروب المشتعلة في أكثر من مكان، وتنفيذ الاتفاقات بين الأطراف المتنازعة، واعتماد حلول جذرية تحول دون الاحتراب والوقوف بحزم ضد أي طرف يخل بالاتفاقات وتحديد مواقف وطنية ضده .

في غضون ذلك، أكدت المصادر مقتل 35 شخصاً على الأقل، أغلبهم من الحوثيين، وإصابة العشرات في تجدد المواجهات العنيفة بين مسلحي الحوثيين ومقاتلين من قبيلة حاشد في كل من خيوان وأرحب بمحافظتي عمران وصنعاء شمالي اليمن، بحسب ما ذكرته مصادر أمنية في اليمن .

وتحدثت مصادر قبلية عن نجاح مقاتلين قبليين من إجبار الحوثيين على الانسحاب من خمسة مواقع كانوا قد سيطروا عليها في هجمات شنوها قبل أيام باستخدام مدفعية ثقيلة .

وأكدت تلك المصادر استعادة جبل الشبكة الواقع في منطقة أرحب من أيدي المسلحين الحوثيين، وأسر 13 مسلحاً منهم .

أخبار ذات صله