ردود فعل واسعة بعد اغتيال القيادي الحوثي شرف الدين وصنعاء تعيش حالة استثنائية مع الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني
شارك الخبر

يافع نيوز – القدس العربي

أحدثت عملية اغتيال عضو مؤتمر الحوار الوطني فياليمن عن جماعة الحوثي الدكتور أحمد شرف الدين ردود فعل واسعة النطاق من مختلف القوى والأحزاب السياسية بما فيها التي تختلف سياسيا مع الحوثيين وذلك لما للرجل من حضور فاعل في المشهد اليمني، حيث يعتبر من المرجعيات القانونية في البلاد بحكم عمله كأستاذ القانون في جامعة صنعاء. 
وتسابقت الأحزاب والقوى السياسية في اليمن أمس في التنديد والادانة لعملية اغتيال شرف الدين، ابتداء من تكتل أحزاب اللقاء المشترك فحزب التجمع اليمني للاصلاح والاشتراكي اليمني والناصريين وانتهاء بحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي صالح، بالاضافة إلى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر.
واعتبر الجميع اغتيال شرف الدين طعنة في خاصرة المسار السياسي لليمن والذي بدأت أيادي الغدر بتنفيذ مسلسل الاغتيالات السياسية للشخصيات الهامة في البلاد لاعاقة عملية التسوية السياسية خاصة وأن توقيت عملية اغتياله جاء مع الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني امس.
وتعرض شرف الدين لعملية الاغتيال بإطلاق وابل من الرصاص عليه من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارة ‘هايلوكس′ حين كان يستقل سيارته الخاصة أثناء توجهه إلى مؤتمر الحوار الوطني.
وفي الوقت الذي لم تعلن فيه أي جهة مسؤوليتها عن عملية اغتيال شرف الدين، كشف الدكتور عبدالملك المخلافي رئيس لجنة صياغة الضمانات أن شرف الدين كان في طريقه الى مؤتمر الحوار للتوقيع على وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، رغم ان الحوثيين عارضوا التوقيع عليها.
وقال المخلافي ‘إن الدكتور أحمد شرف الدين شارك في نقاشات لجنة مراجعة وصياغة وثيقة الضمانات خلال الأيام الماضية.. وانه جرى التواصل مع شرف الدين صباح اليوم ـ أمس ـ وأبلغه الأخير بأنه في الطريق للتوقيع على ما توافقت عليه اللجنة ولحضور الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني’.
موضحا ‘لا يجب استغلال استشهاد الرجل لغرض غير الذي عمل من أجله وهو من أجل إنجاح الحوار، ربما يكون اُغتيل لكي لا يوقّع′. 
وقالت جماعة أنصار الله الحوثية في بيان رسمي ‘نعتبر هذه الجريمة البشعة استهدافا للوطن وللكلمة الصادقة والموقف الحر واستهدافا مباشرا لمخرجات الحوار الوطني في بناء دولة يمنية حديثة كان الدكتور يسعى إليها حاملا مشاعل العلم والسلام ومتسلحا بالحس الوطني الرفيع وحريصا على أمن واستقرار البلاد’.
واضافت ‘إن هذا العمل الجبان يأتي ضمن استهداف ممنهج لأنصار الله داخل مؤتمر الحوار الوطني وخارجه ونتيجة النشاط الإستخباراتي الأمريكي الذي يحرك أدواته المحلية للنيل من الوطن وتخريبه واستهداف أبنائه وكوادره الوطنية في ظل فشل كامل لما يسمى بحكومة الوفاق التي باتت عاجزة عن القيام بأي دور يحمي أبناء الوطن ويحافظ على أمنه وإستقراره’.
إلى ذلك ادان تكتل احزاب اللقاء المشترك بشدة جريمة اغتيال شرف الدين واعتبرت ذلك محاولة دنيئة لإفشال الحوار الوطني والإطاحة بالمرحلة الانتقالية والعودة بالبلد الى المربع الاول.
وطالب رئيس الجمهورية بـ ‘اتخاذ اجراءات عاجلة وحاسمة تتعلق بتغييرات في قيادة عدد من الأجهزة الأمنية وتحديدا الأمن القومي والأمن السياسي ووزارة الداخلية نظرا للفشل الذريع في اداء مهامها’. وشددت على ضرورة الاسراع بالتحقيق في عملية اغتيال شرف الدين وكشف كافة خيوطها.
معتبرا ‘اغتيال شرف الدين وحوادث الاغتيالات السابقة استهدافا للرئيس هادي وأداءه مثلما هو استهداف للأشخاص الذين ذهبوا ضحية مثل هذه العمليات الارهابية الجبانة’. 
من جانبه وصف جمال بن عمر عملية اغتيال شرف الدين بأنها ‘جريمة في حق اليمن واستهداف جديد للعملية السياسية ومحاولة يائسة لإفشال مؤتمر الحوار’، داعياً السلطات إلى محاسبة مدبّري هذه الجريمة ومنفذيها. 
وقال ‘لقد كان للدكتور شرف الدين دور بارز وفاعل في مسيرة التغيير في اليمن منذ بدايتها، خصوصاً مساهماته البنّاءة في مرحلة التحضير لانعقاد مؤتمر الحوار وحتى تاريخ اغتياله’.
وذكر بن عمر أنه لمس خلال لقاءاته العديدة مع شرف الدين طيلة الفترة الماضية حسّه الوطني العالي وعمله الدؤوب من أجل مصلحة اليمن.
وشهدت العاصمة صنعاء أمس حالة استنفار أمنية، إثر حضور الرئيس عبد ربه منصور هادي الجلسة الختامية لفعاليات مؤتمر الحوار الوطني والتي اقرت وثيقة مخرجات المؤتمر واقرت التمديد للرئيس هادي وكذا الضمانات الكفيلة بتنفيذ مخرجات الحوار.
وشهدت العاصمة صنعاء أمس أيضا العديد من التفجيرات ومحاولات الاغتيال. 

أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°