fbpx
هارد لك ياجنوب!!

علي سالم بن يحيى

يخطئ كثيرون عندما يربطون هزيمة واندثار هوية وتاريخ الجنوب بحرب صيف 1994م، فالجنوب هُزم، وتبعثرت رجالاته، وامتصت موارده، وطمست معالمه منذ البدايات الأولى لإعلان وحدة 22مايو90م.

يحكي لي أحد الزملاء حكاية فيها ما يدعو لتأكيد ما قيل في السطور الأولى، قال كنا في عدن صبيحة اليوم الأغر 22مايو، وهو اليوم الذي استقبلت فيه المدينة الهادئة الباسمة الآلاف من المايمين من المحافظات الشمالية وضمتهم بصدرها، ونفخت في روحهم بركاتها، صاحبنا خرج من داره ظهراً، وراح يبحث عن القات المحدودة كمياته في كل سوق و(زغط) وحافة، ولم يجد مراده ومعشوقه، وما هي الا لحظات، وتوجه إلى احد الجولات وصرخ بأعلى صوته: “هارد لك يا جنوب”!!. في إشارة واضحة للهزيمة المبكرة وتأكيد فعلي أن (التتار) جثم على الدولة القوية وشعبها صغير العدد.. ومن يومها والجنوب يتلقى الضربات الموجعة وفي كل مرة نرددها: “هارد لك”!.

حدث ما حدث في أبين العام الماضي، ونزح أهلها، وتحولت المحافظة إلى منطقة منكوبة، وسقطت بيد أنصار الشريعة، وتركوها الجنوبيون، وكأن الأمر لا يعنيهم، والأشد إيلاماً ما تسمعه من بعض الأفواه غير الواعية هنا وهناك، إن أهل أبين (وسّخوا) عدن!!. إذا لم نتحاب ونتسامح مع بعضنا في مثل هذا المأزق الذي وقع فيه أهل المروءة والشجاعة دون جريرة منهم، فمتى سيغمر قلوبنا الحب؟! وكيف سيطمرنا شعاع الأمل بغد جنوبي ناصع القلوب والبياض؟!.لا تعتقدوا أن أهل أبين فرحون بخروجهم من ديارهم، فالعزيز يقل مقداره إذا خرج من داره، فما بالك عندما يكون (نازحاً) وضعوا تحتها ألف خط وخط؟!.

اليوم تتكرر المأساة في لودر، لكن أهلها استوعبوا ما حصل في زنجبار وجعار، ولم يلدغوا من جحرها، ودافعوا عن أرضهم وعرضهم ببسالة، جعلت الأنصار يتراجعون خلفاً، ولأننا في زمن التخاذل الجنوبي، تستمر المأساة، وكأن الأمر لا يعني أهل الجنوب، ولم يفهموا الدرس إن سقوط لودر بيد مسلحي أنصار الشريعة معناه: “باي..باي يا جنوب”!.

كنا في مستشفى النقيب نزور أحد الجرحى، وقبيل خروجنا تكلم بألم ومرارة عن وضعهم في المستشفى ووضع أهلهم في لودر، قال: “أنا الحمد لله عندي ما يكفيني لمداواة جرحي، لكن هناك كثيرون لا يمتلكون شيئاً، وأردف بألم: تصوروا لم يزورهم احد، لم يقدموا لهم شيئاً، والذين في الميدان بجهودهم الشخصية وحبهم لتراب لودر، حتى القافلة الطبية التي قالوا إنها توجهت إليهم، لم تصل ووصل طبيب واحد فقط!!.

وضع مقلوب يدمي النفس، تهاون أمني مفضوح، مؤامرة لم تدبر بليل، بل في وضح النهار، والجنوب يصفق، ومنقسم بين تيار (علي سالم البيض) و(علي ناصر محمد) وصراع على الكراسي الموعودة، والأضواء، ويموجون في أتون علبة كبريت سرعان ما تشتعل وستحرقهم جميعاً.

واجدها هنا مناسبة لتذكيرهم بحكاية صغيرة عن عصفور يحلم بفيل كوليمة له، وهو حلم يفوق الواقع انطلاقاً من المثل: “ايش الديك وايش مرقه”!.الحكاية وجدتها في احد الكتب، وهذا ملخصها:

كان العصفور ينهض قبل الشروق ويفرك عينيه ثم يطير إلى قمة جبل قريب..وينتظر أن تشرق الشمس..ومع الأشعة الأولى..يبدأ العصفور حلمه الكبير.يتطلع إلى ظله الضخم ثم يحدّث نفسه “بالوليمة” التي تصلح لعملاق مثله:فيل واحد قد يكفي..يقول العصفور!وتصعد الشمس أكثر باتجاه قبة السماء، فيتقلص الظل قليلاَ، ثم يتقلص أكثر..ويتطلع العصفور حوله ويقول في نفسه وهو يعاين الظل الجديد:جمل واحد يكفي لهذا اليوم!وتواصل الشمس صعودها، فيتطلع العصفور حوله مرة أخرى وينظر إلى ظله الجديد ثم يقول:خروف واحد يكفي…ومع ساعات الصباح الأخيرة، وقبل أن ينتصف النهار، يتقلص الظل، مرة أخرى، كما الحلم، ويستقر العصفور على رأي جديد:دجاجة قد تكفي…!!وينتصف النهار، ويتطلع العصفور حوله فلا يجد ظله..يتطلع أكثر وأكثر، يبحث عنه بين قائمتيه، فيلفيه نقطة صغيرة سوداء هي اصغر من حجمه الحقيقي..يحدّق أكثر وقد أصابه غضب شديد، ويدور على نفسه دورات سريعة وفي صدره حزن مفاجئ..وفي فورة الغضب والحسرة، وبعد تبخر الحلم مع أشعة الظهيرة، تقترب من العصفور حشرة صغيرة، فينقض عليها ويلتهمها..إنها وليمته..وتنتهي الحكاية..

 

وقبيل الخاتمة أقول: علينا كجنوبيين إن نستظل بظله أمام الآخرين…ونكبر فوق كل الجراحات، لأجل حلمنا ووطننا المنهوب.

 

ينشر بالتزامن مع صحيفة “صماصيم”.

 

اقرأ المزيد من عدن الغد | آراء واتجاهات | هارد لك ياجنوب!! http://adenalghad.net/articles/2312.htm#ixzz1tQxJcsgV