fbpx
«موت بطل» عنوان الصحف في العالم
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

شغل نيلسون مانديلا، أمس، الصفحات الأولى للصحف في جميع أنحاء العالم، حيث صدرت معظم صحف موطنه بالأبيض والأسود. وصدرت صحف عديدة بعنوان بلغة «الكوزا» التي ينتمي إليها مانديلا واستخدمت «ماديبا» الاسم الذي يطلقه عليه أهل بلده. وعنونت معظم الصحف «ارحل بسلام ماديبا» (هامبا كالي ماديبا). وكتبت صحيفة دي بورغر التي تصدر بلغة الأفريكان «لقد رحل». أما صحيفة «سويتان» فكتبت «وداعا تاتا» (وداعا يا أبي). أما صحيفة «ذي ستار» فقد عنونت «العالم يبكي» و«جنوب إفريقيا في حداد» وحرمت من «بطل الإنسانية».

وفي صورة رمزية لتضحيته من اجل الحرية والعدالة، اختارت مجلة نيويوركر صورة لمانديلا في شبابه، بينما نشرت مجلة تايم صورة احدث لماديبا، يظهر فيها بشعره الرمادي وقد رفع قبضته إلى الأعلى. وكتبت صحيفة الغارديان البريطانية أن «التوافق بين الأحداث وطباعه جعل من مانديلا شخصية غير عادية».

وعنونت مجلة «دير شبيغل» الألمانية في نسختها الإلكترونية «بطل الحرية». وقالت «برحيله فقد العالم احد كبار المناضلين ضد القمع، وأحد سياسيي هذا العصر الذي قاوم الأبارتايد في جنوب إفريقيا». وعنونت صحيفة بيلد الألمانية الشعبية «مات نلسون مانديلا». وفي اسبانيا نعت«ال بايس» الرجل الذي دحر العنصرية، بينما رأت صحيفة كوريري ديلا سيرا الإيطالية انه «بطل اسقط الابارتايد». وخصصت «ال بايس» 13 صفحة للحدث، ونشرت مقالاً للكاتب الأرجنتيني التشيلي، ارييل دورفمان، الذي يذكر «الرجل الذي كان يزرع حديقته في السجن». وشكلت وفاة مانديلا مصدر تعليقات لا نهاية لها على صفحات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صله