fbpx
صحف العالم: أمريكا تتجسس على 5 مليارات هاتف
شارك الخبر
صحف العالم: أمريكا تتجسس على 5 مليارات هاتف

يافع نيوز – سي ان ان

 اهتمت الصحف العالمية بمجموعة من الأخبار ومن أبرزها تقارير سرية تؤكد تتبع الولايات المتحدة الأمريكية تسجيلات نحو خمسة مليارات هاتف حول العالم، وإجراء أول اجتماع مباشر بين بريطانيا والفصائل الإسلامية المقاتلة في سوريا.

واشنطن بوست

ذكرت تقارير سرية تضمنت مقابلات مع مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، أن وكالة الأمن القومي الأمريكي تقوم بتسجيل مكالمات لنحو خمسة مليارات هاتف في شتى أنحاء العالم، وذلك لملاحقة حركة بعض الأشخاص، وتحديد روابطهم مع أشخاص آخرين.

ووفقا لهذه الوثائق، تغذي هذه التسجيلات قائمة طويلة بالمعلومات والبيانات حول مواقع مئات الملايين من الأجهزة المحمولة.

وقال مسؤول في الوكالة رفض الكشف عن اسمه: “نحصل على هذه الكمية الهائلة من المعلومات عن طريق التنصت على الكابلات التي تربط شبكات الاتصال حول العالم، ومن بينها الأمريكية والأجنبية.”

ذا تلغراف

عقدت بريطانيا وعدد من حلفائها أول اجتماع مباشر مع الفصائل الإسلامية التي تحارب نظام بشار الأسد في سوريا، ومنها الميليشيات التي تطالب بإقامة دول إسلامية ونشر الشريعة.

وعقد الاجتماع في العاصمة التركية، أنقرة، في الوقت الذي يتصاعد فيه الجدل بشأن قوة الجهاديين، والفصائل التي تنتمي للقاعدة في سوريا.

ويأمل الحلفاء الغربيون في أن تتوصل هذه الفصائل إلى حل توافقي مع الجيش السوري الحر والائتلاف السوري، برغم الاختلافات الايديولوجية بينهم.

هآرتس

قال عمدة مدينة نيويورك، مايكل بلومبيرغ، إنه سيستخدم جائزة “جينيسيس” النقدية، وقيمتها مليون دولار، لتوثيق العلاقات الاقتصادية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال بلومبيرغ، خلال احتفال أقيم بمناسبة عيد الهانوكا في نيويورك، إن هذه الجائزة، التي تعد جائزة نوبل اليهودية، ستساعد في توطيد علاقات التجارة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ولم يفصح بلومبيرغ عن اسم المؤسسة التي ستحظى بهذه الجائزة، والتي ستكون نقطة التواصل بين الجانبين.

أخبار ذات صله