fbpx
محطة تأجير الآليات الزراعيةبالضالع .. بقايا أطلال وهياكل جرداء في زمن الاحتلال اليمني
شارك الخبر

يافع نيوز – الضالع – ناصر الشعيبي

لمحطة تأجير الآليات الزراعية بالضالع تاريخ حافل بالعطاء، وبصماتها شاهدة للعيان على عهد مضى، حين كانت تضم عدة أقسام خدمية، وتقدم الكثير من الخدمات للمواطنين التي تشمل تسهيلات في مختلف الجوانب الزراعية، إلى جانب إصلاح المركبات ومضخات المياه.

وهذه المحطة تضم هنجر بطول يزيد عن مئة متر كان يوجد بداخلة أقسام عدة.. ورش متنوعة تستخدم لإصلاح مختلف أنواع الآليات والمضخات وصناعة وخراطة بعض من أنواع قطع الغيار وأخرى لإصلاح أنواع من الشاحنات والسيارات، بمبالغ رمزية لا تساوي حتى قيمة مادة الديزل .

كما كانت تضم وتملك العشرات من الحراثات ، والتي كانت تؤجرها في حراثة وبذر الأراضي والوديان الزراعية الخاصة بالمواطنين. وكان لها فروعا في مختلف مراكز مديريات الضالع .

وقد استوعبت المئات من العمال منهم المهندسين والمتخصصين ومن أصحاب المهارات والخبرات العالية في مختلف التخصصات، وكان جميع الموظفين يعملون كفريق واحد متكامل وبوتيرة عالية.. دون كللا أو مللا، وبصدق وإخلاص وأمانة وبروح مفعمة بالحب والعطاء للعمل.

وضلت محطة التأجير الزراعية تعمل على هذا الحال وبتلك الوتيرة العالية، حتى احتلال الجنوب في العام 1994م من قبل جيش العربية اليمنية، حيث تم الاستيلاء على محطة التأجير الزراعي من قبل اللواء 35 مدرع بقيادة العميد محمد عبد الله حيدر الذي وضع حراسة مشدده على المحطة والورشة.. فور دخوله الضالع، وبعد أيام معدودة تم نهب العديد من الآليات المختلفة وأخرى تم مصادرتها وسحبها إلى اللواء 35 مدرع، وتوزيعها بين القيادات العسكرية وتوزيع البعض على متنفذين وللأسف هم من ابناء جلدتنا . كانت ورديات العمل في الورش ليلية ونهارية، لتقديم الخدمات التي لا توجد اليوم في أي ورشه.

وإلى جانب النهب تعرضت الورشة لبيع معداتها والاستيلاء على عقاراتها ومقدراتها من قبل الحاكم العسكري في الضالع .. من هنا بدأت معاناة عمال المحطة تتفاقم – خاصة عندما تحولوا بين ليلة وضحها إلى عماله فائضة أي عاطلين عن العمل، وعددهم يقدر بالمئات ممن يعولون أسر عديدة .

وبعد أن تم نهبها، تحولت تلك الهناجر إلى هياكل خاوية لا يوجد بداخلها إلا تلك الأضلاع والهياكل الجرداء، ولا يوجد بداخلها شيء، وهكذا أيضا هو الحال في الشاحنات والسيارات والدركترات.. التي أصبحت هياكل متناثرة في مختلف ساحات محطة التأجير الزراعية، والتي تم تشليحها وجعلها عروشا للغربان وحدائق مفتوحة للكلاب، وبقيت معالمها شاهدة حتى اليوم تحمل أرقام وأسماء مرتبطة بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وتقيسماتها الإدارية والجغرافية، تذكر الجنوبيين بدولتهم وخاصة الجيل الشاب الذي ولد في زمن الاحتلال اليمني. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تذكر المحتل بأن الجنوب لا زالت معالمه باقية في وجدان شعبة العظيم.. الذي لم يستسلم لممارسات الاحتلال من نهب وسلب وقتل وتدمير للجنوب.. الذي قطع أبنائه على أنفسهم عهد أن يستعيدوه حرا أبيا كامل السيادة .

 

أخبار ذات صله