fbpx
شطارة لـ” قدس برس “: تدخلات الرئيس هادي في فريق الحراك ستفقده الكثير
شارك الخبر
شطارة لـ” قدس برس “: تدخلات الرئيس هادي في فريق الحراك ستفقده الكثير
من الارشيف

صنعاء ـ  قدس برس :

قال لطفي شطارة القيادي في الحراك الجنوبي المشارك في الحوار ضمن فريق 8 + 8 في الحوار اليمني الذي سيقرر العلاقة بين الشمال والجنوب، إن “تدخلات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رئيس مؤتمر الحوار الوطني في ابعاد ثلاثة من المفاوضين الجنوبيين في فريق الحراك، يعد إنتهاكا للنظام الداخلي لمؤتمر الحوار، وتدخلا غير مسؤول من قبل هادي في مكون سياسي مستقل”.

وجاءت تصريحات شطارة على خلفية رسالة كان الرئيس هادي قد وجهها للمبعوث الدولي لليمن جمال بن عمر طلب منه فيها ابعاد ثلاثة جنوبيين عن الحوار هم لطفي شطارة ورضية شمشير وخالد بامدهف واحلال بدل عنهم كل من العميد خالد باراس ورياض ياسين ومحمد الشدادي.

غير أن شطارة أكد في تصريح لـ “قدس برس” أن طلب استبدال ثلاثة من فريق التفاوض الجنوبي جاء بسبب رفض الجنوبيين في التفاوض عن أقل من إقليمين في اطار دولة اتحادية ومرحلة انتقالية خمس سنوات يجري بعدها حق تقرير المصير، في الوقت الثلاثة الذين يريد الرئيس هادي فرضهم في التفاوض هو لتمرير مشروع الاقاليم الخمسة بحيث يتم تقسيم الجنوب الى اقليمين والشمال الى ثلاثة وهو ما يرفضه جملة وتفصيلا فريق الحراك في التفاوض.

وقال شطارة إن الحراك الجنوبي المكون من 85 عضوا حضره 65 منهم رفض رفضا قاطعا تدخل الرئيس هادي وطالبوه وجمال بن عمر المبعوث الدولي الى اليمن بالتزام الحيادية في التفاوض، وأن تدخل هادي مرفوض بشكل قاطع وأن عليه التعامل مع الحراك أسوة ببقية المكونات السياسية المشاركة في الحوار. واكد شطارة ان هادي رئيس توافقي وعليه ان يبقى كذلك دون اقحام سلطته على قضية شعب هو صاحب الكلمة العليا والفصل في تقرير مستقبله السياسي، موضحا بان تدخل هادي سيفقده الكثير عند الجنوبيين الذين عانوا من نظام الشمال منذ حرب 1994 وحتى اليوم، كما قال.

أخبار ذات صله