fbpx
ممكن برقع سلف

 

كتب | منصور صالح

ضحكت حتى كدت أن اقع وانا أستمع الى حكاية  أخت كريمة تشارك في مؤتمر الحوار ، وكيف فوجئت انها  قد تركت في عدن البرقع الذي ترتديه ، أثناء وصولها قاعات المؤتمر هروبا من أن تقع  تحت صيد الكاميرا، فينكشف أمرها لدى كثير من زميلاتها وربما أقاربها الذين لا يعلمون أنها مشاركة في هذا المؤتمر.

 كانت صدمة  أختنا كبيرة  أمام  بوابة فندق الموفنبيك وهي تقلب حقيبتها كالمجنونة ودون جدوى بحثا عن  تلك القطعة السوداء التي لم تتعود ارتدائها في عدن ، ولحظتها لم يكن أمامها إلا خيارين أما العودة الى السوق لشراء برقع آخر، أو ان تجرب حظها لدى زميلة أخرى تحتفظ في حقيبتها ببرقع احتياط تستخدمه لمهام أخرى وهذا ما حدث .

حكاية أختنا ذكرتني بحكايات اخرى لرجال آخرين من المناضلين  الأساوس، كثيري التردد على صنعاء، سمعت أحدهم  وهو من العيار الثقيل يرد على اتصال يسأله أين أنت فيرد أنا في المكلا، وآخر قال لي انه يهرب من كاميرا التصوير كما يهرب من الجذام وكأنها ستصوره وهو في حال فعل فاضح.

أستطيع أن التمس العذر لصاحبة البرقع لأنها تظل في الأخير امرأة ليس لديها رغبة لأن تسمع من الكلام ما يؤذيها ، لكنني لا استطيع أن اتفهم او أعذر، رجلا يحاول ان يرتدي الف برقع وبرقع ليداري حقيقته ومواقفه المتلونة، كأن يدعي النزاهة والثبات، وبأنه في مهمة في المكلا وهو يتابع في صنعاء، منحة مالية قدمت له.

كما لا استطيع أن أغفر لآخر جاء ليدعي أمام العالم تمثيل قضية  بحجم القضية الجنوبية، في حين أنه لا يجرؤ حتى على ان يقف أمام الكاميرا خجلا وخوفا من  اهله وجماعته الذين جاء للحديث بأسهم زورا وبهتانا.

شيء آخر مضحك حدث بحسب روايات جنوبيين في الحوار وهو أن عددا غير قليل ممن قاطعوا مؤتمر الحوار خلال الأيام الماضية، لم يقاطعوه الا بأجسادهم فيما ظلت بطائقهم أكثر التزاما من أعضاء آخرين، ولذلك ظلت نسبة من يدعون تمثيل الحراك في المؤتمر مرتفعة ولم تتأثر بقرار المقاطعة ،ولا أدري كيف كانت هذه البطائق  التي تحضر أصحابها دون حضورهم تأتي، وما اذا كانت ترتدي برقعا أم تأتي سافرة ،لأن أصحابها يتحدثون عن مواقفهم الصلبة المقاطعة بكل ثقة وقوة.

خلاصة القول، ليس لي رأي في أي شخص اتخذ قرارا اي كان نوعه فهذه ارادته وينبغي ان تحترم، لكني أظن انه  وفي مواقف كهذه ينبغي ان يكون كل شخص مسؤولا عن قراراته وجريئا في التعبير عنها بقوة ووضوح  ودون الحاجة إلى التواري خلف برقع سلف.