fbpx
استئناف الحوار اليمني اليوم وإقرار تقرير فريق صعدة
شارك الخبر
استئناف الحوار اليمني اليوم وإقرار تقرير فريق صعدة

يافع نيوز – الخليج

أكدت مصادر في الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن أنه من المقرر أن تستأنف اليوم الأحد أعمال الجلسة العامة الثالثة للمؤتمر؛ وبحسب المصادر فإن فريق الحكم الرشيد سيجتمع اليوم لاستكمال ما تبقى من المهام الماثلة أمامه، في حين تواصل اللجنة المصغرة لفريق العدالة الانتقالية اجتماعاتها لاستكمال اللجنة إعداد تقرير الفريق تمهيداً لإقراره ورفعه للجلسة العامة،غداة اقرار فريق قضية صعدة تقريره .

 

وأقر فريق عمل قضية صعدة في اجتماعه الذي عقد أمس السبت برئاسة نبيلة الزبير التقرير النهائي للفريق . وأشارت الزبير إلى أن المكونات كافة توافقت على الصيغة النهائية للتقرير والذي تضمن 59 مادة موزعة بين موجهات دستورية وقانونية وقرارات وتم التوقيع عليه من جميع المكونات باستثناء مكون المؤتمر الشعبي العام وحلفائه الذي تحفظ على التوقيع . وأشارت الزبير إلى أن التقرير تم رفعه إلى الأمانة العامة لمؤتمر الحوار تمهيداً لتقديمه إلى الجلسة العامة الثالثة بغية استعراضه وتلقي ملاحظات المكونات عليه .

 

وظلت عقدة فريق القضية الجنوبية قائمة، على الرغم من إعلان الحراك الجنوبي عودته إلى الحوار بعد انقطاع استمر لأسابيع، وأكد رئيس هيئة رئاسة مؤتمر شعب الجنوب وفريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار محمد علي أحمد، عودة الحراك الجنوبي إلى الحوار، إلا أنه ظل متمسكاً بمشروع دولة اتحادية من إقليمين ورفضه لمشروع الأقاليم الخمسة وأي شروط أخرى مفروضة عليهم من مختلف الجهات .

 

وأكد ابن علي خلال ترؤسه اجتماعاً عُقد بصنعاء أمس السبت ضم حوالي 45 عضواً من مجموعة ال 85 للحراك الجنوبي المشارك في الحوار الوطني، أكد على تمسك فريق القضية الجنوبية بحق استعادة الدولة الجنوبية الحرة كاملة السيادة وتقرير المصير . وقال: “جئنا إلى الحوار متجاوزين الصعوبات لنتحاور مع خصومنا في عقر دارهم، وسنواجه مختلف أشكال الضغوطات والتآمرات الداخلية والخارجية على الجنوبيين، لنثبت للعالم أجمع عدالة قضيتنا وتمسكنا بالثوابت الوطنية لشعب الجنوب”، غلى حد قوله . ونفى المعلومات المتداولة بشأن لقاءات جمعته مؤخراً برموز النظام السابق، داعياً وسائل الإعلام المختلفة إلى تحري الدقة والمصداقية خلال نقلها للمعلومات واستقائها من مصادرها الحقيقية” .

 

من جانبهم رفض المشاركون في الاجتماع، التدخل في شؤون مؤتمر شعب الجنوب والحراك الجنوبي المشارك في الحوار، وتمسكهم بقيادتهم الحالية المتمثلة بمحمد علي أحمد وعدم قبولهم بأي تغييرات في أعضاء اللجنة المعروفة باسم (8+8) . وكانت معلومات قد أشارت إلى أن التيار المناهض لمحمد علي أحمد كان قد نجح في استبعاد ثلاثة من عناصر فريق القضية الجنوبية المشاركين في اللجنة المصغرة، هم: خالد بامدهف، رضية شمشير ولطفي شطارة، إلا أن محمد علي أحمد رفض ذلك وتمسك بالأعضاء الحاليين .

أخبار ذات صله