fbpx
صحف: ليلة مرسي الأولى بالسجن ومفاعلات نووية في الأردن
شارك الخبر

يافع نيوز – سي ان ان

تناولت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية مجموعة من الأخبار والتطورات من أهمها تفاصيل الليلة الأولى للرئيس المعزول محمد مرسي في السجن، وأنباء عن طرد الأكراد مجموعات إسلامية من بعض المناطق في سوريا، إلى جانب إعلان الأردن خطة لبناء مفاعلات نووية، واحتجاجات في الجزائر بعد ارتفاع عدد الإصابات بالملاريا إلى 12 حالة.

القدس العربي

تحت عنوان “أول ليلة لمرسي في السجن.. قرآن حتى مطلع الفجر،” كتبت صحيفة القدس العربي: “صلاة، وقراءة متواصلة للقرآن من العصر حتى مطلع الفجر، تخللها وقت قليل لمشاهدة بعض برامج التلفزيون..هكذا قضى الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أول يوم له في مستشفى سجن برج العرب.”

وتحولت المنطقة الصحراوية المحيطة بسجن برج العرب، غربي محافظة الإسكندرية الساحلية، شمالي مصر، إلى ما يشبه الثكنة العسكرية بمجرد وصول مرسي، أمس، إلى السجن لقضاء فترة الحبس الاحتياطي علي ذمة محاكمته في قضية التحريض على مقتل متظاهرين في أحداث الاتحادية، شرقي القاهرة.

وقال المصدر الأمني المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن مرسي تسلم ملابس السجن وهي عبارة عن حلة رياضية بيضاء اللون، وسلم مرسي لإدارة السجون ملابسه المدنية التى كان يرتديها وتم وضعها فى خزانة الأمانات بالسجن، كما نقلت صحيفة القدس العربي.

الحياة

وتحت عنوان “الأكراد يطردون الإسلاميين من مناطق جديدة في سوريا،” كتبت صحيفة الحياة: “أكدت جماعة مقاتلين أكراد سوريين أنها استولت على مزيد من الأراضي من أيدي متمردين إسلاميين في شمال شرق سوريا، لتحكم قبضتها على منطقة تعمل على إقامة حكم ذاتي فيها.”

وقال الأكراد إنهم طردوا خصومهم إثر معارك استمرت ثلاثة أيام، بينما تحدثت مصادر من الإسلاميين عن تراجع تكتيكي.

وقال المتحدث باسم الجناح العسكري لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ريدور خليل إن “الميليشيات الكردية سيطرت على مدينة رأس العين في محافظة الحسكة في شمال شرق سورية على الحدود مع كل من العراق وتركيا، وفقا لصحيفة الحياة.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان “الأردن يعلن خطة بناء مفاعلات نووية وسط انتقادات واسعة،” كتبت صحيفة البيان الإماراتية: “أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية في الأردن خالد طوقان، أن بلاده ستعمل على بناء مفاعلات نووية صغيرة الحجم بواقع وحدتين في كل موقع بقدرة 180 ميغا واط لكل وحدة، في وقت تصاعد الجدل حول هذا المشروع حيث دعا المعارضون له وبينهم خبراء إلى التخلي عنه.”

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا عن طوقان قوله: إن الأردن توجه للخيار الروسي لبناء أول محطة نووية في المملكة وسيعقبها مرحلة لاحقة لبناء مفاعلات نووية صغيرة الحجم بواقع وحدتين في كل موقع باستطاعة 180 ميغا واط لكل وحدة.

وأوضح أن لدى هيئة الطاقة الذرية توجهاً لتشكيل لجنة استشارية دولية للبرنامج النووي الأردني تتكون من أقطاب الطاقة النووية وسياسيين وخبراء بيئيين من جميع أنحاء العالم تجتمع سنوياً وتتابع سير العمل والتقدّم في البرنامج وترفع تقريرها إلى الحكومة.

المصري اليوم

وتحت عنوان “احتجاجات شعبية في الجزائر بعد ارتفاع حالات الإصابة بالملاريا إلى 12،” كتبت صحيفة المصري اليوم: “ارتفعت حالات الإصابة بالملاريا في ولاية غرادية بالجزائر إلى 12 حالة، الأمر الذي أشعل موجة من الاحتجاجات الشعبية المطالبة باحتواء هذا الداء، فيما شرعت السلطات في الإعداد لرش الشوارع بمبيدات حشرية، كما سجلت في ولاية باتنة ثاني حالة وفاة بهذا المرض.”

وخرج مواطنو بلدية العطف بولاية غرداية إلى الشارع، الثلاثاء، ونظموا سلسلة من الاحتجاجات، وأغلقوا الطرقات للمطالبة باحتواء داء الملاريا القاتل.

وأرجع المواطنون سبب انتشار المرض إلى محطة تكرير المياه القذرة التي تعد الأولى أفريقيًا والمتواجدة بمنطقة «كاف الدخان»، مما ساهم في تكاثر الناموس الناقل لحمى الملاريا، كما ذكرت الصحيفة المصرية.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان “ليفني: مارست الجنس مع عريقات وعبد ربه.. والكاميرات تصور!” كتبت صحيفة الوطن الكويتية: “في فضيحة جديدة تهدد المستقبل السياسي لاثنين من كبار القادة الفلسطينيين، اعترفت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني أنها مارست الجنس مع صائب عريقات رئيس لجنة التفاوض الفلسطينية مع إسرائيل، ومع ياسر عبد ربه.”

وقالت ليفني إن الغرفة التي مارست فيها الجنس مع شخصيات فلسطينية ومنهم صائب عريقات وياسر عبد ربه، كانت مزودة بالكاميرات التي تصور الممارسة، وتظهر الفيديوهات المسؤولين الفلسطينيين وهما من دون ثياب ويمارسان الجنس معها، وأصبحت ليفني تهدد عدداً من الشخصيات العربية بنشر الأفلام التي تم تصويرها على اليوتيوب إذا لم ينفذوا ما تأمرهم به.

وذكرت الصحيفة أن حسناء الكنيست صرحت بأنها استفتت الحاخام الأكبر في إسرائيل فأفتاها بأنه يحق لها أن تنام مع الغرباء وتمارس الجنس شرط أن يخدم ذلك إسرائيل، وفقا للصحيفة الكويتية.

أخبار ذات صله