fbpx
“بناء قدرات الشباب في التعبير والنضال السلمي” في ورشة تدريبية بعدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن خاص:

افتتحت صباح اليوم الاثنين في قاعة فندق ميركيور بمدينة عدن فعاليات ورشة العمل التدريبية الخاصة بــ ” بناء قدرات الشباب في التعبير والنضال السلمي ” التي ينظمها  مركز مدار لدراسات الرأي العام والبحوث الاجتماعية ضمن ” مشروع  تعزيز التعبير السلمي بين شباب محافظة عدن” .

وفي كلمة افتتاحية التدشين قال استاذ علم الاجتماع المشارك بجامعة عدن  د/  فضل الربيعي مدير المشروع ورئيس مركز مدار للدراساتيتمحور هذا المشروع  حول هدف عام وهو تمكين الشباب من الاطلاع بدورهم  الفعال في  الحفاظ  على سلمية الاحتجاجات ، ونبذ العنف، وتنمية ثقافة الحوار وتقبل الاخر وتزويد الشباب المشاركين بالمبادئ العامة حول طرق واساليب التعبير السلمي وكيفية نقلها الى اوساط الشباب في مديريات عدن والتصدي لأي اختراقات للفعاليات السلمية والتي تضر بأمن وسلامة المجتمع .

وأضاف  ان التحضير لهذا المشروع قد اعتمد على جملة من الاسس العلمية مستوعباَ معطيات الواقع وتم اعداد المواد التدريبية اللازمة للورشة بالتنسيق مع نخبة من المدربين المتميزين وذوي الكفاءات العلمية ومن مختلف الوان الطيف السياسي والاجتماعي والمدني .

من جانبه تحدث المدرب الاول الدكتور نجيب سلمان عن مفاهيم واسس التعبير السلمي ومنطلقاته واشكاليات الواقع وتنوع التعبير متطرقاَ الى اهمية التعبير السلمي في اللحظة الراهنة واعطى اهمية للقضية الجنوبية وكيف يجب ان نعبر عنها في ظل التعتيم الاعلامي .

واوضح سلمان كيف يمكن توظيف المظاهرات في خدمة القضية الجنوبية فالجماهير تحضر وتعبر عن نفسها ولهذا لابد من احسان ادارة الفعل الثوري الجنوبي وتوظيف هذا الحماس لدى الراي العام .

ويشارك في الورشة التدريبية التي تنفذ  خلال الفترة من  4 – 6 نوفمبر 60 ناشط وناشطة  من الشباب والشابات الاكثر تأثير في الوسط الاجتماعي ومن النخب والقيادات الشبابية في المكونات الشبابية  والسياسية الفاعلة .

وتشمل  ورشة العمل التدريبية التي يدرب فيها الدكتور نجيب ابراهيم سلمان ورفيقه الدكتور محسن كردوم على  مبادئ وأسس النضال السلمي  وتعزيز ثقافة التسامح واللاعنف  ، مبادئ احترام حقوق الإنسان ، مهارات العمل الطوعي والتواصل المجتمعي  ، مهارات المناصرة و التأثير ، والتأثير في صنع القرار و المشاركة .

أخبار ذات صله