fbpx
صحف: “عبودية العصر الحديث” بقطر ومنشد بحريني يهين الملك
شارك الخبر

يافع نيوز – سي ان ان

 تنوعت اهتمامات الصحف العربية صباح الثلاثاء، واستعرضت النفي القطري للاتهامات الموجهة إليها حول ما أطلق عليه اسم “عبودية العصر الحديث،” وفي البحرين، الحكم بالسجن على منشد بحريني بتهمة الإساءة للملك، إضافة إلى إعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حزمة جديدة من الإصلاحات.

الحياة

تحت عنوان “قطر تنفي اتهامها بعبودية العصر الحديث في الاستعدادات لكأس العالم،” كتبت صحيفة الحياة: “نفت قطر بصورة قاطعة مساء الإثنين الاتهامات التي وجهت إليها بممارسة العبودية او الأشغال الشاقة حيال عمال نيباليين في الوقت الذي تستعد لاستضافة مباريات كأس العالم في كرة القدم 2022.”

وصرح رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي  المري في مؤتمر صحافي: “لا توجد هناك سخرة ولا عبودية عمل في قطر،” مشيراً إلى أن “هناك إشكاليات ونحن نسعى لعلاجها أولاً بأول باعتبار ان هناك في قطر اليوم 44900 منشأة.”

و دعت منظمات دولية في قطرالخميس الماضي إلى تغيير سياستها تجاه العمال الأجانب الذين يعملون في المشاريع التحضيرية لبطولة كاس العالم لكرة القدم 2022 عقب التحقيق الذي نشرته صحيفة الغارديان  البريطانية وتحدثت فيه عن عبودية العصر الحديث، بحسب صحيفة الحياة.

القدس العربي

وتحت عنوان “الحكم بسجن منشد ديني بالبحرين بتهمة إهانة الملك،” كتبت صحيفة القدس العربي: “أصدرت محكمة بحرينية، أمس الاثنين، حكماً بسجن المنشد الديني، مهدي سهوان، لمدة سنة و3 أشهر بتهمة إهانة الملك والدعوة لمسيرة.”

وذكرت مواقع إلكترونية أن المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة، أمرت بحبس الرادود(منشد ديني) مهدي سهوان المتهم بإهانة الملك، والدعوة لمسيرة غير مرخصة لمدة سنة و3 أشهر.

وكانت المحامية ريم خلف، تقدمت بمذكرتين دفاعيتين طلبت من خلالهما ببراءة سهوان من تهمة إهانة الملك، في الوقت الذي نفى سهوان التهمة عندما تمت تلاوتها عليه في القضيتين، وفقا لصحيفة القدس العربي.

الغد الأردنية

ومن تركيا، كتبت صحيفة الغد الأردنية: “إصلاحات أردوغان الجديدة: تعزيز للأكراد والأقليات والمحجبات،” وأضافت: “كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس سلسلة اصلاحات تهدف الى تعزيز حقوق الاكراد والحريات الشخصية للأتراك ما يتيح للمحجبات بدخول المؤسسات العامة بعد أن كن محظورات عنها لعشرات السنين.”

وقال في مؤتمر صحفي: “نجعل الآن ممكنا تعليم اللغات واللهجات المحلية في المدارس الخاصة،” موضحا انه سيستمر تعليم بعض المواد باللغة التركية.

وعلى الصعيد السياسي تحدث رئيس الوزراء عن عدة خيارات تهدف الى خفض النسبة الأدنى من الأصوات لضرورية لكل حزب يريد دخول البرلمان، أي عشرة بالمائة على الصعيد الوطني، لكن دون البت في أي منها، وفقا للصحيفة الأردنية.

الشروق التونسية

وتحت عنوان “قطر تعيّن رئيس موريتانيا الأسبق أستاذاً في مدرسة عسكرية،” كتبت صحيفة الشروق التونسية: “عيّنت قطر الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد معاوية ولد الطائع أستاذاً في مدرسة عسكرية في الدوحة.”

وحسب هذه المصادر فإن ولد الطائع الذي كان يقطن في أحد الأحياء السكنية الراقية بالدوحة، تم نقله إلى أحد القصور الأميرية، وذلك مباشرة بعد تعيينه منذ أيام كأستاذ في المدرسة العسكرية.

وكان ولد الطائع قد أقام في الدوحة منذ أغسطس 2005، وذلك بعد الإطاحة به في انقلاب أبيض نفذه عسكريون مقربون منه، بحسب الصحيفة التونسية.

المصري اليوم

وتحت عنوان “حرس المنشآت النفطية الليبي يوقف رواتب عسكريين أغلقوا موانئ بترول،” كتبت صحيفة المصري اليوم: “أوقف جهاز حرس المنشآت النفطية الليبية، الإثنين، رواتب عدد من ضباط وضباط الصف العاملين بالجهاز في مينائي السدرة وراس لانوف.”

وأكد المتحدث باسم جهاز حرس المنشآت النفطية، وليد حسن، أن إيقاف رواتب العسكريين العاملين بمينائي السدرة ورأس لانوف جاء على خلفية مشاركتهم في إغلاق بعض الموانئ والحقول النفطية المتوقفة منذ فترة، وأنهم سبب رئيسي في هذه الأزمة.

واعتبر حسن أن مطالب المعتصمين المتسببين في إغلاق الموانئ والحقول النفطية غير منطقية، ولها علاقة واضحة بالجهوية والفيدرالية وهو ما يعد شأناً سياسياً خاصاً ولا علاقة لجهاز حرس المنشآت النفطية أو العاملين به أي علاقة على الإطلاق.

أخبار ذات صله