fbpx
تنفذها مؤسسة «بيت النور» بتمويل من الـ MEPI عدن: طلبة الإعلام يتدربون حول «أساسيات الصحافة الالكترونية» في إطار مشروع «حياة جديدة.. إعلام جديد»
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص

بدأت اليوم الأربعاء الدورة التدريبية الخاصة بـ«أساسيات الصحافة الالكترونية» التي تنفذها مؤسسة «بيت النور», بمقرها في محافظة عدن, لتدريب قرابة 30 طالبًا وطالبةً من طلبة قسم الإعلام جامعة عدن.

وتأتي الدورة التدريبية في إطار مشروع «حياة جديدة.. إعلام جديد» الذي تنفذه «بيت النور» وتموله المبادرة الأمريكية الشرق الأوسطية الـMEPI, والذي يستمر على مدار عام كامل.

وتشمل الدورة التدريبية الأولى من المشروع «تعريف ومفهوم الصحافة الإلكترونية» و«تطور صحافة الانترنت» و«أنواع الصحف والخدمات الصحفية على الإنترنت», إضافة إلى «مميزات وعيوب الصحافة الإلكترونية», و«الكتابة للمواقع الالكترونية.. فنون الكتابة الصحفية على الانترنت», و«الفروق بين الصحافة الورقية والالكترونية», و«هيكلية القصة الإخبارية» التي ستكسب المتدربين معارف ومهارات جديدة حول كتابة القصص الإخبارية.

وقال المدير التنفيذي لـ«بيت النور» نشوان محمد العثماني إن تنفيذ مشروع «حياة جديدة.. إعلام جديد» كان من المفترض أن يتم البدء به العام المنصرم لولا الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلد وأعاقت القيام بـ الورش التدريبية الأربع التي يحويها المشروع, والتي سيتم تنفذيها هذا العام.

وأضاف العثماني أن «أساسيات الصحافة الالكترونية» ستكسب المتدربين معارف ومهارات تتعلق بالإعلام الالكتروني, وتأتي للإسهام الإيجابي والفعّال في عملية تنمية المعارف العلمية لدى طلبة الإعلام في إطلاعهم وتعريفهم بالإعلام الجديد خصوصًا وأنهم لا يزالون قيد الدراسة في قسم الإعلام جامعة عدن, مشيرًا إلى أن المتدربين سيتمكنون, طيلة الورشات التدريبية للمشروع, من التفاعل بصورة مؤثرة مع أدوات الإعلام الالكتروني والجديد كما سيتعزز مسارهم كإعلاميين وفق أحدث المعارف والمهارات.

الدورة التدريبية التي يدرب فيها المدرب الوطني الدكتور عبدالله الحو, وتستهدف طلبة قسم الإعلام بجامعة عدن, تهدف إلى التعرف على مفاهيم الصحافة الالكترونية وأنواع الصحف والخدمات الصحفية على الإنترنت والمعايير الأساسية لتقييم الصحف الإلكترونية, إضافة إلى تقديمها مهارات في استخدام المعايير العلمية والمهنية الصحيحة في الكتابة للمواقع الالكترونية, واستخدام الأساليب الحديثة في بناء القصة الإخبارية, واكتساب مهارات في إعداد الأسئلة للمقابلة الصحفية الفعالة, وإعداد قصص إخبارية ملتزمة بمعايير الدقة والتوازن والحيادية والمسئولية.

وتأسست «بيت النور» بداية العام 2010، وهي مؤسسة مستقلة غير حكومية، تهدف إلى التأثير وإحداث تغيير اجتماعي إيجابي في المجتمع من خلال إيجاد قيادات فاعلة، وبناء القدرات بما يتواكب مع التنمية ومتطلباتها, وتهتم ببناء قدرات شريحتي الشباب والمرأة لتعزيز دورهما في المجتمع اليمني المدني بما يؤدي إلى إحداث تغيير اجتماعي وبناء التنمية في البلد.

أخبار ذات صله