fbpx
ضمانات دولية أعادت الجنوبيين إلى الحوار اليمني
شارك الخبر
ضمانات دولية أعادت الجنوبيين إلى الحوار اليمني

صنعاء – نبيل سيف الكميم :

استأنف مكون الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني اليمني مشاركته في عمل الفرق التسعة بالمؤتمر، بعد ثلاثة اسابيع من تعليق المشاركة واشتراطه – في رسالة وجهها محمد علي احمد امين عام «حزب شعب الجنوب» الى الرئيس عبد ربه منصور هادي- اجراء «مفاوضات وحوار الند للند» بين الشمال والجنوب برعاية الامم المتحدة، يقرر فيه الجنوبيون مصيرهم.

واعلن المبعوث الخاص للامم المتحدة جمال بن عمر أن ممثلي الحراك الجنوبي انهوا تعليق مشاركتهم.

ولم يفصح بيان مكتب بن عمر أي تفاصيل تتعلق، في ظل انباء مفادها ان العودة جاءت بعد ان تمت الموافقة على المطالب والشروط.

مصادر مطلعة قالت لـ القبس ان الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية التزمت للحراك الجنوبي بضمان تنفيذ النتائج التي سيخرج بها مؤتمر الحوار وتتعلق بالقضية الجنوبية، خاصة تنفيذ النقاط الـ11 التي كان مكون الحراك قدمها للرئيس هادي لاعادة الثقة.

واوضحت ان جمال بن عمر اكد خلال لقاء عقد الاحد في فندق سبأ بالعاصمة وضم الـ85 عضوا جنوبيا من مؤتمر الحوار «التزام الامم المتحدة – مجلس الامن – والدول الراعية لعملية التسوية ايجاد حزمة من الضمانات تكفل للجنوبيين حق تقرير المصير». واوضحت ان الامين العام للامم المتحدة سيشكل لجنة من 16 شخصية يمنية (بالتساوي بين الشمال والجنوب) للتوصل الى حلول للقضية الجنوبية بعد انتهاء مؤتمر الحوار.

ياتي هذا بالتزامن مع نفي جمال بن عمر ممارسة المجتمع الدولي لضغوط على قوى الحراك الجنوبي والقوى الاخرى، للقبول بأجندته انقاذا للمؤتمر من الفشل.

” القبس الكويتية ” 

أخبار ذات صله