fbpx
الرئيس هادي يتهم إيران بضلوعها في دفع بعض فصائل “الحراك الجنوبي” نحو العنف
شارك الخبر
الرئيس هادي يتهم إيران بضلوعها في دفع بعض فصائل “الحراك الجنوبي” نحو العنف

يافع نيوز – يحيى السدمي 

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيران بضلوعها في تغذية العنف المتصاعد في بلاده, وتحويل بعض فصائل “الحراك الجنوبي” من المسار السلمي إلى مسار العنف, ودعم الحوثيين خلال الحروب الست التي شهدتها محافظة صعدة بينهم وبين قوات الجيش.

وقال هادي خلال لقائه مجموعة من مشايخ وأعيان القبائل من محافظات عمران وحجة وصعدة والمحويت أول من أمس, “إن اليمن عانى في العقد الأول من القرن الحالي منذ العام 2000 وحتى العام 2011 جملة من التقاطعات والصدامات التي كان من أكبر أثارها حروب صعدة الست والحراك الجنوبي الذي بدأ في العام 2007 وانتهى بعض فصائله إلى حراك غير سلمي بفعل تدخلات خارجية وإقليمية خاصة المرتبطة بإيران”.
واعتبر “أن الأزمة التي عصفت باليمن مطلع العام 2011 جاءت على خلفية تراكم أزمات متتالية كان أسوأها منذ العام 2004, حروب صعدة وإدخال الجيش في دوامة صراع المختلفين الذين كانت صراعاتهم وخلافاتهم على حساب قوة وهيبة ومكانة الجيش بالإضافة إلى أخطاء تكررت على حساب الأمن والاستقرار والتنمية”.
وشدد على “أن اليمن يمر حالياً بمنعطف تاريخي مهم, إما أن يخرج من أزمته بنجاح الحوار نجاحاً كاملاً أو أن يذهب إلى متاهات لا تحمد عقباها”.
إلى ذلك, اعتبر هادي خلال استقباله, أمس, اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للشباب أن 15 في المئة من عدد سكان اليمن البالغين نحو 25 مليون نسمة ضد التغيير.
وأعاد أسباب ذلك إلى “ارتباطهم بالماضي وسلوكياتهم غير السوية وحب الاستحواذ وحرمان الآخرين”.
أخبار ذات صله