fbpx
بعد إعتذار شركاء الحرب على الجنوب .. شطارة يطالب منظمات دولية فتح ملف جرائم 94 وما بعدها
شارك الخبر
بعد إعتذار شركاء الحرب على الجنوب .. شطارة يطالب منظمات دولية فتح ملف جرائم 94 وما بعدها

يافع نيوز – متابعات

كشف قيادي في الحراك الجنوبي تكتل المستقل عن عزمهم التقدم بدعوة إلى منظمة حقوق الإنسان الدولية ودعوتها للتحقيق في جرائم الحقبة الماضية خاصة بعد اعتراف الحكومة بها.
وقال القيادي لطفي شطارة في تكتل الجنوبيين المستقلين وعضو فريق القضية الجنوبية في تصريحات خاصة لـ «عكاظ» «نحن في تكتل المستقلين سنطالب منظمة حقوق الأنسان الدولية بالتدخل والبدء في التحقيق حول أحداث الجنوب خلال الحقبة الماضية فحقوق الأبرياء لا تسقط بالتقادم»، مضيفا: «الحصانة للنظام السابق منحة عن أحداث الثورة وليست عن أحداث صيف 94م وما لحقتها في الجنوب». وأوضح أن اعتراف كل شركاء الحرب على الجنوب في 94م واعتذاره يعد مفتاح للأبرياء من المواطنين الجنوبيين وحان الوقت لفتح ملف الضحايا، داعيا كافة المنظمات الدولية المحلية والدولية إلى سرعة التجاوب والتحقيق في تلك الجرائم.
بدوره، حمل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الأطراف اليمنية والحكومة مسؤولية حل الصعوبات التي تواجه مؤتمر الحوار الوطني بأسرع وقت والخروج بالبلاد إلى بر الأمان، مؤكدا أن جميع الأطراف ملتزمة ومتفقة على حل القضية الجنوبية عبر الحوار الوطني. وقال المبعوث الأممي في مؤتمر صحافي عقده بصنعاء «أن شكل الدولة من أهم المواضيع المحورية لمؤتمر الحوار الوطني وقدمت جميع الأطراف رؤى مختلفة، وما زال النقاش مكثفا واتمنى حسمها في أسرع وقت»، مضيفا: «هناك خلاف فيما يتعلق بآليات النقاش والحوار وهو موضوع النقاط الآن واتمنى أن يتم حسم هذا الموضوع في أقرب وقت لتحظى مخرجات الحوار بالاجماع»، معتبرا أعداد مصفوفة لتنفيذ النقاط الـ(20 + 11) دليل على فتح صفحة جديدة في اتجاه التزام الجميع بتنفيذ إجراءات إعادة بناء الثقة، ومن المقرر أن يقدم المبعوث الأممي تقريره إلى مجلس الأمن حول الأوضاع في اليمن في الاجتماع الخاص باليمن في 29من الشهر الجاري.

أخبار ذات صله