fbpx
UPI : ‘الحراك الجنوبي’ يحتفل بعيد ‘جيش الجنوب’ في عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – يو بي اي

احتفل عشرات الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي الذي يدعو لانفصال جنوب اليمن عن شماله، اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى الـ42 لعيد “جيش الجنوب” الذي يصادف الأول من أيلول/سبتمبر من كل عام، وتخّلل الاحتفال إقامة عروض عسكرية.

وشهدت ساحة العروض العسكرية في مدينة عدن كبري مدن الجنوب، توافد عشرات الآلاف من العسكريين والمدنيين المسرّحين منذ حرب صيف 1994 بين الشمال والجنوب.

وأدّت بعض الوحدات العسكرية المشكّلة من العسكريين المسرّحين، عروضاً في الساحة للمرة الأولى منذ قيام الوحدة اليمنية في أيار/مايو 1990.

وبدأ الحراك الجنوبي دعواته للانفصال عن الشمال في تموز/يوليو 2077 بحركة تطالب بعودة نحو 70 ألفاً من المدنيين والعسكريين الى أعمالهم بعد أن تم تسريحهم عقب الحرب بين الشمال والجنوب عام 1994.

وألقى الشيخ العالم حسين بن شعيب، رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية، كلمة قال فيها إن “الجنوب كتلة واحدة لا انفصام فيها”، مشيراً الى أن “الجنوبيين يرفضون تقسيم الجنوب ضمن مشاريع أقاليم يروّج لها الاحتلال الشمالي”.

وكان مؤتمر الحوار في صنعاء قدّم مقترحاً بجعل اليمن دولة اتحادية مكوّنة من 6 أقاليم، لكن الحراك الجنوبي رفض ذلك المقترح.

وكان اليمن قد توحّد سلمياً في أيار/مايو 1990 حيث وقع اتفاقية الوحدة بين الشمال ممثلاً بالرئيس السابق علي عبد الله صالح، والجنوب ممثلاً برئيسه علي سالم البيض.

أخبار ذات صله