fbpx
صحف العالم: بريطانيا تطالب الإعلام تسليم وثائق مسربة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – سي ان ان

تنوعت اهتمامات الصحف العالمية الأربعاء، بين الموضوع المصري، والأجواء المختلفة التي تعيشها المدن اللبنانية بعد تفجير بيروت مؤخرا، إلى جانب الإعلان عن خطة لبناء مفاعل نووي أردني لإنتاج الطاقة، واستغراب الإدارة الأمريكية من طلب الحكومة البريطانية من وسائل الإعلام تدمير وثائق سرية مسربة أو تسليمها للسلطات.

جيروسالم بوست

ذكرت تقارير إعلامية أن اللجنة الأردنية للتنظيم النووي أعطت الضوء الأخضر لبناء أول مفاعل نووي للأبحاث، وذلك لتلبية احتياجات المملكة من الطاقة المتزايدة.

وستشرف شركتان كوريتان على بناء المفاعل، والذي سيكون جاهزا للتشغيل في 2016، بحسب مدير اللجنة مجد هواري، الذي أضاف بالقول: “سيساعد هذا المفاعل اللجنة في بناء القدرات والخبرات لتجهيز مفاعلات نووية أخرى في المستقبل.”

وبحسب هواري، تمت دراسة هذا المشروع لأكثر من عامين، وستصل كلفة بنائه إلى 130 مليون دولار، ساهمت كوريا الجنوبية بمبلغ 70 مليون دولار منه.

ذا غارديان

قال البيت الأبيض إنه ليس مناسبا أن تقوم الحكومة الأمريكية بتدمير أسرار حكومية مسربة وحصلت عليها وسائل الإعلام، كما طلبت الحكومة البريطانية من وسائل الإعلام البريطانية.

ويأتي هذا التصريح بعد أن كشف رئيس تحرير صحيفة ذا غارديان البريطانية إصرار الحكومة البريطانية على تسليم وثائق سرية مسربة ذات علاقة بإدوارد سنودن أو تدميرها.

وقال آلان رزبردجر، إنه اختار تدمير أقراص الكمبيوتر التي تحتوي على الوثائق، وذلك للاستمرار في تغطية هذه القضية، بدلا من الدخول في دعاوى قضائية يستحيل من بعدها تغطية الموضوع إخباريا.

وول ستريت جورنال

عاشت المدن اللبنانية بعد تفجير بيروت الأسبوع الماضي، والذي أدى إلى سقوط عشرات الضحايا، أجواء مختلفة ومتباعدة، فبينما كانت بيروت تعيش أجواء الصدمة والحداد على أرواح من سقطوا، فضلت جونيه، على سبيل المثال، الاستمتاع بإقامة حفلات غنائية لمغنيين عالميين مثل الكوري ساي.

وعبر سكان جونيه عن سعادتهم بإقامة هذا الحفل، لأن الحياة يجب أن تستمر بحسب شربل كيروز، أحد سكان المنطقة.

وحاول القائمون على الحفل تأجيله احتراما لأرواح الضحايا، غير أن شركات الإضاءة والمسرح رفضت إعادة المبالغ المدفوعة إليهم.

أخبار ذات صله