fbpx
القيادات الشابة تختم ورشة تدريب المبادرات الشبابية بمحافظة لحج
شارك الخبر

يافع نيوز – وهيب الذيباني

    اختتمت مؤسسة تنمية القيادات الشابة YDLF يوم الخميس الموافق 25/7/2013م ورشة تدريب اليافعين واليافعات بمحافظة لحج ضمن مشروع وصل والذي يهدف الى رفع قدرات وتعزيز مهارات اليافعين واليافعات في تكوين المبادرات المجتمعية من قبلهم لمحاكاة قضاياهم وحقوقهم وفقاً واحتياجاتهم .

   حيث شارك في الورشة التدريبية التي استمرت ثلاث ايام 20 يافع ممن تبلغ اعمارهم 15-17 عاماً يمثلون الايتام وأطفال الشوارع والمجندون تحت سن 18 سنة والأطفال الذين تعرضوا للتهريب وطلاب المدارس و الأطفال النازحون و الاشد فقراً وذوي الاحتياجات الخاصة  .

    وقد تلقى المشاركون في الورشة تدريبات مكثفة للتعرف على حقوق الطفل بشكل تفاعلي وتشاركي والعمل على تقمص ومعايشة وضع الفئات المهمشة و تحليل المشكلات المجتمعية من خلال اسباب المشكلات وأثارها والفئات المعرضة للخطر ومبادئ ومستويات مشاركتهم وكيفية عقد جلسات الاستماع ومفهوم المبادرات الشبابية ومبادئها وخطوات تكوينها وكيفية كتابة خطط عمل لتنفيذها .

    كما تم في نهاية الورشة التدريبية تكوين اربع مبادرات شبابية من قبل اليافعين تمثلت في اربعة مواضيع سيقومون بالعمل عليها وهي (عقد جلسات استماع مع نظراهم من اليافعين – التوعية بالإسعافات الاولية – تعريف نظراهم اليافعين باتفاقية حقوق الطفل – التوعية بأهمية مشاركة اليافعين الايجابية في المجتمع ) وكل تلك المبادرات تصب في محاكاة اليافعين واليافعات بقضاياهم وحقوقهم .

     وسيتم اختيار بعض اليافعين واليافعات المتميزين في مبادراتهم وفاعلية مشاركتهم مع نظراهم في مجتمعاتهم المحلية للمشاركة في المؤتمر الوطني لليافعين واليافعات الذي من الممكن ان يعقد في شهر سيتمر من عام 2013م وسيشارك فيه حوالي 100-150 يافع ويافعة يمثلون كافة محافظات الجمهورية وكذا فئات اليافعين المختلفة .

   وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين … ومن جهتهم فقد عبروا عن شكرهم وامتنانهم لأسرة مشروع وصل القائمين على المشروع من مدربين ومنسقين ومشرفين وكذا المنظمات المنفذه والداعمة والشريكة في المشروع وابدوا استعدادهم وحماسهم للمشاركة الفاعلة في انشطة وفعاليات المشروع وبالتحديد في المبادرات الشبابية لإظهار قضاياهم والتوعية بحقوقهم بما يتيح لهم المشاركة في صنع القرار .

     يذكر ان مشروع وصل يقوم بتنفيذه شركاء وطنيين ومنظمات دولية وإقليمية هي مؤسسة طمي وبدعم من منظمة اليونيسيف وبالشراكة مع خمس منظمات وطنية هي مؤسسة تنمية القيادات الشابة ومنظمة سول ومنظمة اكوال اكسس والهيئة التنسيقية والمدرسة الديمقراطية ويشرف على تنفيذه مجموعة من الخبراء المختصين ويدرب فيه كوكبة من المدربين الوطنيين المؤهلين ويستمر المشروع ما يقارب من عام .

أخبار ذات صله