fbpx
صحيفة الخليج : اليمن يتجه إلى إقامة دولة اتحادية من 5 أقاليم
شارك الخبر
صحيفة الخليج : اليمن يتجه إلى إقامة دولة اتحادية من 5 أقاليم
جنوبيون يرفعون علم اليمن الجنوبي السابق في قاعة المؤتمر البيان

يافع نيوز – الخليج 

أفادت وكالة اليمن الإخبارية المحلية، أمس، أن خبراء عرب وأجانب، يشاركون في أعمال مؤتمر الحوار الوطني، تمت الاستعانة بهم لتقريب وجهات النظر بين المؤتمرين بهدف التوصل إلى صيغة دولة اتحادية مكونة من 5 أقاليم .

 

ونقلت الوكالة، عن مصادر وصفتها ب”الخاصة” قولها “إن الخبراء العرب والأجانب الذين استقدمتهم الأمانة العامة للمساعدة في تسيير جلسات المؤتمر، يعملون على التقريب بين المكونات السياسية بشأن شكل الدولة اليمنية الواحدة مستقبلاً” . وأضافت أن “النقاش يتجه الآن حول إمكانية قيام دولة اتحادية من 5 أقاليم وهذا ما يلبي طروحات القوى اليمنية الشمالية التي تتحفظ بشدة على فكرة دولة من إقليميين، لأن ذلك يسهل عملية الانفصال مستقبلاً” .

 

وأشارت إلى أن “الأقاليم ال5 المقترحة يمكن أن تلبي مطالب الحراك الجنوبي، بحيث تضمن بقاء الجنوب موحداً في إقليمين هما عدن وحضرموت، بينما يكون للشمال إقليمان فقط لم تتحدد حدودهما الجغرافية بعد، أما العاصمة صنعاء، فيقترح الخبراء أن تظل إقليماً فيدرالياً مشتركاً بين الشمال والجنوب” .

 

وقالت إن “بعض القوى في الشمال تعترض على أي تقسيم لليمن ينطوي على بعد جهوي أو مذهبي، فيما يرى الخبراء أن الحلول الوسط تتطلب تنازلات مؤلمة من كل الأطراف حتى لا ينفرط العقد، وتتمزق اليمن إلى أكثر من دويلة” .

 

ومن المقرر أن يستأنف مؤتمر الحوار الوطني، غداً (السبت)، أعمال المرحلة الثالثة والأخيرة من دورته المحددة ب6 أشهر التي بدأت في 18 مارس/آذار ،2013 على أن تنتهي في 18 سبتمبر/أيلول من نفس العام، إذا لم يطرأ أي تمديد .          (يو .بي .آي)

أخبار ذات صله