fbpx
صور – قلعة القارة التاريخية بيافع تحتضن المهرجان التراثي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – رصد – صالح البخيتي

احتضنت قلعة القارة التاريخية مقر معقل السلطنة العفيفية بيافع بني قاصد، عصر اليوم الأربعاء ،رابع أيام عيد الأضحى المُبارك، مهرجان القارة التراثي لعام 2024م، وذلك برعاية كريمة من السلطان نواف فضل بن محمد بن عيدروس العفيفي، وعدد من الشركات والمؤسسات التجارية.

جاء ذلك وسط حضور لافت ومشاركة واسعة من أبناء مديريات يافع الثمان ومحافظات الجنوب منها عدن ولحج والضالع وحضرموت تبادلوا التهاني العيدية بأجواء فرائحية تغمرها السعادة والسرور بالحضور والمشاركة.

وخلال المهرجان التراثي القى نائب سلطان يافع بني قاصد الشيخ محمد بن غالب العفيفي كلمة رحب فيها بالحضور واشاد بعملية الترتيب والتنظيم للمهرجان التراثي كما حث الحضور على ضرورة إحياء هذه الموروثات الشعبية والعادات والتقاليد لتذكير الجيل الجديد بهذا الإرث التاريخي الذي مارسه الآباء والأجداد بيافع سرو حمير.

كما تخلل المهرجان عرض قائمة من المأكولات الشعبية والأزياء والحرف اليدوية التقليدية وعدد من المنتوجات الزراعية منها حبوب الذرة البيضاء والحمراء والدخن والكوري والمنزلة، وركن للكتب التي تهتم بتاريخ يافع.

وشهد المهرجان مقطوعات غنائية وموالات وأشعار جميلة نفذها نخبة من نجوم الفن بقيادة بلبل يافع الفنان الكبير علي صالح اليافعي ،والثنائي المميز عامر اليافعي، وعمر ياسين، والمبدع منصور الوعلاني.

وهنئ العميد أكرم الحنشي قائد جبهة الحد يافع، الحضور بهذه المناسبة العريقة وداعياً إياهم إلى توحيد الصفوف الجنوبي واليافعي على وجه الخصوص لحماية حدود يافع من أي غزو خارجي معتبراً يافع هي صمام أمان الجنوب والصخرة التي تحطمت أمامها كل المؤامرات.

كما نفذت فرق شبابية من الحد والمفلحي ومنطقة السعدي عروض فنية ورقصات شعبية بالجنابي والسيوف والزوامل والأهازيج والقصائد الشعرية الجميلة جميعها عبرت عن التراث الفني الأصيل الذي تزخر به يافع ونالت استحسان وإعجاب الحاضرين.

كما اعلنت اللجنة التحضيرية للمهرجان والشيخ أحمد القحيم تكريم محمد ناصر المطيري بنصف مليون ريال يمني، كما تم إطلاق الألعاب النارية في سماء القارة احتفاء بنجاح مهرجان القارة التراثي.

هذا ويحرص أبناء يافع على تنظيم هذة الفعاليات في المناسبات الدينية والوطنية تأكيداً على إرتباط الإنسان اليافعي بتراثه الأصيل وحضارته العريقة الممتدة منذُ الأزل ورفضه للمشاريع الدخيلة والثقافات الوافدة التي تسعى إلى طمس هويته وتجريده من إنتمائه الأصيل،وتقليد سنوي يعبر عن مظاهر الاحتفاء بالعيد لسكان مناطق يافع.

حضر المهرجان جمع غفير من أبناء يافع من الوسط المحلي مدراء عموم ورؤساء هيئات تنفيذية وأحزاب سياسية وشيوخ وأعيان وشخصيات إجتماعية وتربوية وقيادات عسكرية وأمنية وشباب وفنانين وشعراء وأدباء وأكاديميين ورجال الصحافة والإعلام من مختلف مناطق يافع ومحافظات الجنوب.

أخبار ذات صله