fbpx
الأطعمة المصنعة تزيد من خطر السكتة الدماغية والضعف الإدراكي
شارك الخبر

يافع نيوز – صحة
أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام، بأن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة المصنعة معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة في منتصف العمر وما بعده.

ووفقًا للدراسة، فإن هؤلاء الأشخاص يتعرضون لزيادة نسبتها 9% في خطر السكتة الدماغية، وزيادة نسبتها 16% في خطر الضعف الإدراكي، الذي يمكن أن يؤدي إلى حالات الخرف.

وأكد الباحثون أن الوجبات الخفيفة السكرية والوجبات الجاهزة ترتبط بتدهور الحالة الصحية، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب.

وأشار د. دبليو تايلور كيمبرلي، مؤلف الدراسة، إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على صحة الدماغ لدى كبار السن، مؤكدًا أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والضعف الإدراكي.
وتمت دراسة 30 ألف شخص فوق سن 45 عامًا، وتم رصد معدلات أعلى للسكتة الدماغية والضعف الإدراكي لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المصنعة بشكل أكبر.

وتشمل الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، وقليلة البروتين والألياف، مثل: اللحوم المصنّعة، والحلويات، والمشروبات الغازية، وغيرها.

ودعا الباحثون إلى إجراء مزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج وفهم أفضل للعوامل التي تسهم في هذه التأثيرات، مؤكدين أن الأطعمة غير المصنعة أو المعالجة بالحد الأدنى تعتبر الخيار الأفضل للحفاظ على صحة الدماغ والجسم.

أخبار ذات صله