fbpx
الرصيف الأمريكي العائم يبدأ بنقل المساعدات إلى غزة
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان
أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل، انطلاق شحنة جديدة من المساعدات مقدمة من الاتحاد الأوروبي، من قبرص إلى غزة عبر الممر البحري والرصيف الأمريكي الذي تم تشييده حديثاً، فيما أعلن الجيش الأمريكي أن الحمولة الأولى من المساعدات الإنسانية المخصصة لغزة عبر الميناء العائم الذي أقامته واشنطن، تم تفريغها وبدأت الشاحنات بنقلها نحو القطاع الفلسطيني.

وذكرت المفوضية الأوروبية، أن رومانيا أرسلت من خلال آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، أكثر من 88 ألف طرد من المواد الغذائية إلى قطاع غزة، تغطي المفوضية تكاليف نقلها، كما تم إنشاء مركز لوجستي للاتحاد الأوروبي في قبرص للمساعدة في التعامل مع تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة.

وأوضحت أن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي على اتصال وثيق مع الدول الأعضاء والشركاء في المجال الإنساني، لحشد المساعدة عبر الممر البحري بهدف زيادة الإمدادات. وشددت المفوضية، على أن الممر البحري مكمل وليس المقصود منه أن يحل محل الطرق البرية الحالية إلى غزة مثل معبري كرم أبو سالم ورفح، داعية إسرائيل إلى السماح بوصول مستدام للمساعدات باستخدام طرق جديدة مثل معبر إيريز وميناء أشدود.

وقبل ذلك بساعات قليلة، أعلن الجيش الأمريكي، أن الحمولة الأولى من المساعدات الإنسانية المخصصة لغزة عبر الميناء العائم الذي أقامته واشنطن، تم تفريغها وبدأت الشاحنات بنقلها نحو القطاع الفلسطيني.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن شاحنات محملة بمساعدات إنسانية بدأت تتحرك إلى الشاطئ عبر الرصيف. وأضافت القيادة المركزية، أن الجيش الأمريكي جمع الرصيف العائم سلفاً في ميناء أسدود الإسرائيلي ونقله هذا الأسبوع إلى شاطئ قطاع غزة الذي يفتقر إلى بنية الموانئ التحتية لكن لم تطأ أقدام جنود أمريكيين شاطئ القطاع. وأضافت أن المساعدات التي تصل إلى الرصيف جزء من جهود مستمرة ومتعددة الجنسيات، وتشمل المساعدات مواد إغاثية تبرع بها عدد من الدول ومنظمات إنسانية.

أخبار ذات صله