fbpx
حالة تأهب جوية بأوكرانيا إثر رصد إقلاع قاذفات روسية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
حالة تأهب جوية فرضتها أوكرانيا على مستوى البلاد الخميس بعد تحذير الجيش في وقت مبكر اليوم من هجمات محتملة اثر رصد إقلاع مجموعة قاذفات من قاعدة في روسيا.

وفي منشور على تليغرام، قالت القوات الجوية الأوكرانية: “تم تسجيل إقلاع عدة طائرات من طراز +تو-95 أم أس+ من مطار أولينيا (منطقة مورمانسك في الاتحاد الروسي)”.

وتحدثت القوات الجوية في منشور لاحق عن إطلاق صواريخ “باتجاه كييف”.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أيضا على تليغرام: “انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل”.
وحث كليتشكو السكان على البقاء في الملاجئ. وأفاد شهود من رويترز بوقوع عدة انفجارات في مناطق مختلفة من كييف.

وأفاد أندريه سادوفي رئيس بلدية لفيف بسماع دوي انفجارات في المدينة الواقعة غرب البلاد قرب الحدود مع بولندا.

وكانت أوكرانيا قد رصدت إقلاع قاذفات استراتيجية يعود تاريخ صنعها إلى الحقبة السوفياتية في وقت سابق هذا الشهر وفي يناير/كانون الثاني.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، استخدمت روسيا الطائرات لتنفيذ ضربات في مدن أوكرانية عدة، بما في ذلك كييف، أسفرت عن مقتل 39 شخصا.

تدمير سفينة
يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الجيش الأوكراني أن القوات المسلحة دمرت سفينة الإنزال الروسية سيزر كونيكوف قبالة سواحل القرم في البحر الأسود.

وقال الجيش على تليغرام: “دمرت القوات المسلحة الأوكرانية ووحدة المخابرات التابعة لوزارة الدفاع سفينة الإنزال الكبيرة سيزر كونيكوف. كانت في المياه الإقليمية الأوكرانية قرب ألوبكا في وقت قصفها”.

وأشارت صحيفة “أوكراينسكا برافدا” الأوكرانية إلى أن طائرات مسيرة تابعة لكييف قصفت سفينة الإنزال الروسية قبالة سواحل القرم وألحقت بها أضرارا.

ونشرت الصحيفة عددا من المقاطع المصورة تظهر عمودا من الدخان فوق البحر قبالة الساحل الجنوبي للقرم، وكذلك طائرة هليكوبتر تحلق فوق البحر.

وقال أوليكسي هونتشارينكو عضو البرلمان الأوكراني إن السفينة المستهدفة هي سيزر كونيكوف التي شاركت في العمليات العسكرية الروسية بجورجيا في 2008.

 

أخبار ذات صله