fbpx
مخاوف من توسع الصراع بعد أسبوع ساخن في الشرق الأوسط
شارك الخبر

 

يافع نيوز – رويترز
شهد الأسبوع المنصرم جولة جديدة من الضربات الصاروخية في أنحاء متفرقة من الشرق الأوسط؛ ما يعزز المخاوف من توسع الحرب الدائرة في غزة إلى باقي المنطقة.

إسرائيل – ميليشيا حزب الله – إيران
شنّت طهران ضربات صاروخية على ما وصفته بأنّه مقر للموساد الإسرائيلي في أربيل بكردستان العراق.

وقالت إيران، إنّ هجماتها جاءت رداً على اغتيال إسرائيل لمسؤول إيراني كبير في سوريا، وقيادي في حزب الله اللبناني، ونائب زعيم حركة حماس.

وتعد الحدود بين لبنان وإسرائيل من أخطر الجبهات في المنطقة؛ إذ تتبادل فيها إسرائيل وميليشيا حزب الله اللبناني الضربات باستمرار، منذ هجوم الـ7 من أكتوبر.

وقال قائد أركان الجيش الإسرائيلي الأربعاء 17 يناير، إنّ “احتمالات اندلاع حرب في الشمال في الأشهر المقبلة أكبر من أي وقت مضى”.

وقد أدلى بهذه التصريحات أثناء زيارته لتدريبات لجنود الاحتياط بالقرب من الحدود مع لبنان.

إيران – باكستان
شنت إيران الثلاثاء 16 يناير، غارات جوية غير متوقعة على تنظيم جيش العدل في باكستان، بينما ردت إسلام آباد بضربات استهدفت إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني؛ ما أوقع حصيلة قتلى بالمنطقة الحدودية في إيران من 7 إلى 9 أشخاص.

ورغم أنّ تبادل الضربات بعيد عن مسرح القتال في الشرق الأوسط، فإنّ حوادث أخرى قد تؤدي إلى تصعيد النزاع، إذا قرر جيش العدل أن يرد على ضربات إيران.

ميليشيا الحوثي – أمريكا
شهد الأسبوع ضربات صاروخية للبحرية الأمريكية استهدفت ميليشيا الحوثي في اليمن، بعدما نفذت الميليشيات المدعومة من إيران، هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، وهو ممر مهم للتجارة الدولية.

وبدأت ميليشيا الحوثي هجماتها في نوفمبر، عقب اندلاع الحرب في غزة.

إسرائيل – سوريا – إيران
ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ غارات جوية، استهدفت السبت (20 يناير) العاصمة السورية دمشق، قتل فيها 10 أشخاص، بينهم خمسة مسؤولين كبار، في الحرس الثوري الإيراني.

وحمّلت سوريا وإيران إسرائيل مسؤولية الغارات الجوية، وتعهدت طهران بالرد عليها.

وجاءت الهجمات بعد غارات أخرى استهدفت دمشق مطلع الأسبوع.

وقد يؤدي تصدي الدفاعات الجوية السورية للمقاتلات الإسرائيلية إلى إشعال أزمة جديدة في المنطقة الغارقة في الحرب منذ الـ7 من أكتوبر.

إسرائيل – غزة
يتواصل القتال المحتدم بين إسرائيل وحماس في غزة؛ إذ قتل 891 فلسطينيا، على الأقل، في الغارات الإسرائيلية، منذ الأحد الماضي 14 يناير، وهو ما يرفع عدد الضحايا، منذ 7 أكتوبر، إلى 25 ألف قتيل، نصفهم أطفال، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة. وفي الجانب الإسرائيلي قتل 9 جنود، في الفترة نفسها، ليصل عدد القتلى إلى 189 جندياً، حسب السلطات الإسرائيلية.
الأردن
شنّ الأردن عدة غارات جوية نادرة، 15 الاثنين، داخل سوريا استهدفت مخابئ لمهربي المخدرات ردا على عملية التهريب.

أخبار ذات صله