fbpx
ندوة مفتوحة في جامعة حضرموت للتعريف بالتغيرات المناخية وانعكاساتها في اليمن 
شارك الخبر

 

يافع نيوز – المكلا.
تزامنًا مع قرب انعقاد قمة المناخ cop28 إقيمت أمس الإثنين 27 نوفمبر/ 2023 ندوة مفتوحة في قاعة الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت عن : “التغيرات المناخية وانعكاساتها في اليمن”.
الندوة التي نظمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf) و “مؤسسة ميديا ساك للإعلام والتنمية” بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت، تأتي برعاية الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة، وبحضور  طلاب وطالبات أقسام الكلية وأعضاء هيئة التدريس ونشطاء منظمات المجتمع المدني في المكلا.
وفي مستهل الندوة المفتوحة رحبت منى المشجري مسؤول التواصل والاتصال في كلمة القتها باسم “الصحافة الإنسانية” و “ميديا ساك” بالحضور الكريم وبالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت، مشيرة أن تنظيم هذه الندوة يأتي لأهمية التعريف بالتغيرات المناخية والتي أصبحت قضية عالمية في الوقت الراهن .
وأضافت: ” نعاني نحن في الإقليم الشرقي محافظات “حضرموت، المهرة وسقطرى” بدرجة كبيرة من التغيرات المناخية، ومن آثار المخاطر المناخية ما نواجهه اليوم  من فيضانات واعاصير وغيرها،  والتي تؤثر بشكل كبير  على  الأسر الفقيرة والفئات الأخرى الأكثر ضعفا.
وقالت المشجري بأن مؤسسات المجتمع المدني تلعب دورا رئيسيا في مواجهة التغيرات المناخية، سواء من حيث زيادة الوعي  أو من حيث المساعدة على التخطيط وتنفيذ خطط التكيف والتخفيف من تداعياتها، وانطلاقا من مسؤلياتنا في زيادة الوعي المناخي لدى المجتمع أقيمت هذه الندوة للتعريف عن التغيرات المناخية وانعكاساتها في اليمن .
وبدوره شكر  الأستاذ الدكتور محمد بارشيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت الراعين والمشاركين في هذه الندوه الهامة وفي مقدمتهم “مؤسسة الصحافة الانسانية(hjf)” و “مؤسسة ميديا ساك” ودورهما الرائد في التعريف بمخاطر التغيرات المناخية على العالم وعلى بيئة اليمن شاكرا جميع الحضور ومنسقة الندوة الاستاذة منى المشجري متمنيًا أن تسلط المحاور الضوء على هذا الموضوع الهام الذي يمس حياة الناس ويؤثر على بيئتهم.
وتضمنت الندوة تقديم 4 أوراق عمل، قدم الدكتور خالد باواحدي عميد مركز الدراسات البيئية والموارد المائية بجامعة حضرموت ورقة العمل الأولى بعنوان “تغيرات المناخ قضية عالمية”، فيما قدمت الأستاذة سمية باعلي ورقة العمل الثانية بعنوان “مفاهيم ومصطلحات متعلقة بتغير المناخ”.
فيما ورقة العمل الثالثة كانت بعنوان “كيف يؤثر تغيُّر المناخ على حياة البشر؟ وما هي آثار  ومخاطر  التغيرات  المناخية وانعكاساتها في اليمن؟” قدمها الأستاذ الدكتور محمد عوض بارشيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أستاذ الجغرافيا المشارك، رئيس قسم الصحافة والإعلام بالكلية الدكتور أحمد منصور هو الاخر قدم ورقة العمل الرابعة عن “دور وسائل الإعلام في التعريف بالتغيرات  المناخية وانعكاساتها في اليمن”
وتأتي هذه الندوة والورش المفتوحة ضمن أنشطة حملة #اليمن_خطر_المناخ التي أطلقتها المؤسسة منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي تزامنًا مع قرب انعقاد الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop28 المزمع انعقادها في دولة الإمارات العربية المتحدة للفترة من 30 نوفمبر/وحتى 12 ديسمبر/  2023.
أخبار ذات صله