fbpx
منسقية كلية اللغات بجامعة عدن تنظم ندوة بعنوان “نوفمبر الحرية” تزامناً مع ذكرى عيد الاستقلال
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن.

نظمت منسقية الانتقالي في كلية اللغات والترجمة بجامعة عدن، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان “نوفمبر الحرية” تزامناً مع ذكرى عيد الاستقلال، وذلك برعاية كريمة من منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في جامعة عدن .

وافتحت الندوة بكلمة ألقاها د. عبدالله المعسل نائب رئيس منسقية الانتقالي في كلية اللغات والترجمة، رحب فيها الحاضرين، مؤكداً على أهمية الاستفادة من قيم ومبادئ وأهداف ثورتي 14 من أكتوبر و 30 من نوفمبر المجيدتين.

من جانبه استعرض الدكتور عبده الدباني الحقائق والأحداث التاريخية التي سطرها أبناء الجنوب في مرحلة الكفاح المسلح وتحديدا منذ اندلاع شرارة الثورة الاكتوبرية في العام 1963م ووصولا إلى تحقيق الانتصار بجلاء آخر جندي بريطاني في الثلاثين من نوفمبر من العام 1967م.

كما أشاد الدباني بالتضحيات الكبيرة التي قدمها الآباء والاجداد، في سبيل الوصول إلى الاستقلال الوطني الذي تحقق في الـ”30″ من نوفمبر من العام 1967م مؤكدا بأن هذا الشعب الصابر والصامد ومثلما استطاع إجبار أكبر إمبراطورية على وجه الارض على الرحيل فهو قادر بإرادة فولاذية لا تلين على إجبار الاحتلال اليمني على الرحيل، وتحقيق الاستقلال الثاني.

وتطرقت الندوة على أهمية بناء الدولة الجنوبية القادمة والاستفادة من تلك الأحداث الوطنية الخالدة في تحقيق الاستقلال الوطني الثاني من خلال تجاوز سلبيات الماضي خاصة والجنوب على اعتاب استعادة دولته التي يناضل الشعب في سبيلها منذ أن وضعت الحرب أوزارها في صيف العام 1994م، وقدم قافلة من الشهداء والجرحى وتوج ذلك النضال بالانتصار في حرب العام 2015م، وما يزال اليوم يدفع فاتورة استعادة الدولة كاملة السيادة على كافة حدودها التاريخية المعترف بها في كل هيئات ومنظمات الأمم المتحدة ما قبل العام 1990م.

حضر الندوة الدكتور جمال قاسم النعس عضو لجنة الحوار الوطني الجنوبي .

أخبار ذات صله