fbpx
إرهاب الحوثي يهدد الملاحة بالبحر الأحمر.. تحويل مسار سفينتين
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العين
تواصل مليشيات الحوثي تهديداتها الإرهابية للملاحة البحرية في البحر الأحمر في تحد للعالم.

فبعد تبني المليشيات الإرهابية أمس اختطاف سفينة بالبحر الأحمر، أظهرت بيانات شحن وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن مرتبطتين بنفس الشركة التي استولى الحوثيون في اليمن على سفينة تابعة لها.
وقالت إسرائيل، يوم الأحد، إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر، ووصفت الحادث بأنه “عمل إرهابي إيراني” يترتب عليه عواقب على الأمن البحري الدولي.

وأكد الحوثيون أنهم استولوا على سفينة في تلك المنطقة لكنهم وصفوها بأنها إسرائيلية.

وعلق كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية اليوم الإثنين على الاستيلاء على السفينة “جالاكسي ليدر” التي تديرها شركة “نيبون يوسين”، قائلا إن “اليابان تناشد الحوثيين الإفراج عن السفينة”.

وقالت أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم الإثنين، إن سفينتين أخريين مدرجتين أيضا على أنهما تحت إدارة شركة راي كار كاريارز، وهما السفينة جلوفيز ستار وهيرميس ليدر، حولتا مساري إبحارهما أمس الأحد.

وكانت السفينة هيرميس قد حددت مسارا للإبحار إلى الجنوب من ميناء نشطون قبل أن تحول رحلتها.

وأضافت أمبري أن “السفينة واصلت الإبحار عائدة من حيث أتت، مما أظهر وجهة جديدة على نظام تعقب السفن وهذه الوجهة هي هامبانتوتا في سريلانكا”، مشيرة إلى أن السفينة تعرضت لتعطيل عمل لمدة 4 أيام على الأقل وأبحرت مسافة 1876 ميلا بحريا إضافيا”.

ولم ترد شركة جالاكسي ماريتايم، المدرجة في سجلات الشحن، باعتبارها المالك المستفيد لجالاكسي ليدر، على الفور على طلب التعليق.

وقالت قيادة الحوثيين الأسبوع الماضي إن قواتها ستشن مزيدا من الهجمات على إسرائيل وإنها قد تستهدف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بسبب الحرب على غزة.

من جانبها، قالت الشركة المالكة للسفينة جالاكسي اليوم الإثنين “عسكريين صعدوا على متنها بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر” أمس الأحد، مشيرة إلى أن السفينة موجودة الآن في ميناء الحديدة باليمن.

وأضافت شركة جالاكسي ماريتايم المسجلة في جزيرة آيل أوف مان والمالكة للسفينة في بيان اليوم الإثنين “لقد فُقدت جميع الاتصالات مع السفينة”.

وتابعت الشركة قائلة “باعتبارنا شركة شحن، فلن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي”.

وبثت مليشيات الحوثي لقطات مصورة اليوم الإثنين تظهر مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويسيطرون على سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر.

أخبار ذات صله