fbpx
عاجل: مصادر سياسية يمنية: اتفاق سلام على وشك التوقيع في الرياض وهذه اهم بنوده 
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص

أكدت مصادر سياسية لـ ” يافع نيوز ” ان التحضيرات النهائية تجري هذه الأيام لتوقيع على اتفاق سياسي بين الأطراف اليمنية في العاصمة السعودية الرياض.

يأتي ذلك بالتزامن مع توافد أعضاء مجلس القيادة الرئاسي وعدد من المسؤولين اليمنيين الى الرياض خلال الايام الماضية وصباح اليوم.

المصادر قالت ان وفد مليشيا الحوثي من المتوقع ان يصل خلال الايام القادمة الى الرياض برفقة الوفد العماني.

المصادر قالت لـ ” يافع نيوز ” ان الاطراف السياسية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي ومليشيا الحوثي وبوساطة سعودية توصلت الى خارطة طريق يستم تطبيقها بالتدريج وعلى فترات زمنية.

واكدت المصادر ان الشق الانساني سيتم تنفيذه اولاً ويتضمن الافراج عن كافة الأسرى من كل الاطراف، فتح الطرقات، وتسيير رحلات من كافة المطارات بالاضافة الى تكفل السعودية بدفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الحوثي لمدة 6 اشهر وإعادة تصدير النفط من المحافظات الجنوبية.

وفيما يخص الشق الاقتصادي قالت المصادر ان التوافق تم على توحيد العملة وسحب العملتين من السوق وطباعة عملة جديدة مع نقل البنك الى صنعاء حيث ما زالت هذه النقطة محل رفض من قبل مجلس القيادة الرئاسي.

المصادر ايضاً قالت انه فيما يخص تشكيل حكومة سيتم تشكيل حكومتين في هذه المرحلة حكومة بعدن وحكومة بصنعاء لإدارة المرحلة الانتقالية حتى الوصول الى مرحلة الحل الشامل وبعدها يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفيما يخص قضية شعب الجنوب اكدت المصادر ان الاطراف اتفقت على ترحيل اطار حلها حتى المفاوضات الحل النهائي اي بعد الانتهاء من الاجراءات الانسانية والاقتصادية.

وأشارت المصادر بأن جميع الأطراف انه من  المقرر ان  يتم الاعلان عن الاتفاق خلال الأيام القليلة القادمة.

أخبار ذات صله