fbpx
ارتفاع أسعار النفط بعد قرار السعودية وروسيا مواصلة الخفض الطوعي للإنتاج
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد
ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد أن أكدت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، مواصلة الخفض الطوعي لإنتاجهما حتى نهاية العام، ما يبقي على شح المعروض.

وبحلول منتصف الليل بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتًا، بما يعادل 0.5 في المئة، إلى 85.30 دولار للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.05 دولار للبرميل، مرتفعًا 54 سنتًا، أو 0.7 في المئة.

وقال مصدر بوزارة الطاقة السعودية في بيان إنه تماشيًا مع توقعات المحللين، أكدت المملكة أنها ستواصل تخفيض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًّا، وبذلك سيصل إنتاجها إلى تسعة ملايين برميل يوميًّا في ديسمبر/ كانون الأول.

وأكد المصدر أن “هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها”.
وفي أعقاب البيان السعودي، أعلنت موسكو أيضًا مواصلة الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 300 ألف برميل يوميًّا من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول.

وشهد كلا العقدين الانخفاض الأسبوعي الثاني لهما على التوالي الأسبوع الماضي، بانخفاض نحو 6 في المئة، مدفوعًا بتخفيف علاوة المخاطر الجيوسياسية التي نشأت من مخاوف انقطاع الإمدادات بسبب احتمال اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وقال محللون من‭‭ ‬‬”إيه.إن.زد” في مذكرة “لقد اختفت علاوة المخاطر المرتبطة بالخلفية الجيوسياسية تمامًا بعد أسبوعين من الأسعار المتقلبة”. وأضافوا “تحول تركيز السوق إلى توقعات الطلب التي لا تزال غير مؤكدة.”

ويتطلع المستثمرون هذا الأسبوع إلى مزيد من البيانات الاقتصادية من الصين بعد أن أصدرت ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بيانات المصانع المخيبة للآمال لشهر أكتوبر/ تشرين الأول الأسبوع الماضي.

أخبار ذات صله