fbpx
انتقالي المهرة ينظم احتفالية تراثية بمناسبة الذكرى (٢٩) ليوم الأرض الجنوبي ٧ يوليو
شارك الخبر

يافع نيوز – المهرة – خاص.

شهدت مديرية الغيضة عاصمة محافظة المهرة عصر اليوم السبت الموافق : ١٥ يوليو ٢٠٢٣م احتفالية تراثية بمناسبة الذكرى التاسعة و العشرين ليوم الأرض الجنوبي ٧ يوليو ، نظمته القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة ، بمشاركات من كافة المديريات.

استهلت الاحتفالية بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني الجنوبي ، ثم كلمة افتتاحية للقيادة المحلية للمجلس ألقها رئيس القيادة، مجاهد ابو شوارب بن عفرار، رحب فيها بالحاضرين، و شاكراً الجهود المبذولة من قبل اللجان المنظمة في الإعداد و التحضير لهذا الاحتفالية ، موضحاً أن اختيار الفكر الجمعي الجنوبي لذكرى ٧-٧ ليكون يوماً للأرض الجنوبي ومحطة لتجديد النضال بدل أن يظل يوم للعويل والتباكي ، يدل على إدراك جنوبي عميق للدور النهضوي للتاريخ في حياة الشعوب.
وأضاف عفرار أن قيادة المجلس بالمحافظة حرصت على أن يكون مضمون الاحتفال فقرات معبرة و متنوعة من التراث المهري الأصيل و العميق في جذوره الحضارية للتأكيد على المكانة المتوارثة في الوجدان المهري للتمسك بالأرض و الثبات على المبدأ ، مؤكدا على أهمية الحفاظ على هذا الموروث القيم ومجابهة سياسات الطمس و التخريب الممنهج للهوية التي يواجهها الجنوب بشكل عام و محافظة المهرة على وجه الخصوص .

وشمل برنامج الاحتفالية العديد من القصائد الشعرية، و عروضات للوحات حيّة لأنماط المعيشة في المهرة قديما ورقصات شعبية، وخيام تحتوي على اللوازم و الأدوات المعيشية وغيرها من المقتنيات التراثية ، و التي عبرت عن العادات والتقاليد الاجتماعية وأنماط الحياة المعيشة التي يزخر بها المجتمع المهري .

هذا و نالت الفقرات استحسان الحضور الذين تقدمهم عدد من الشخصيات الاجتماعية والأعيان وقيادات المجلس الانتقالي والجمعية الوطنية و جمع غفير من محبي التراث المهري.

الإدارة الإعلامية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة المهرة.

أخبار ذات صله