fbpx
تونس تحقق نجاحات أمنية في مكافحة الإرهاب
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
أكّد مسؤول أمني في تونس الجمعة تحقيق بلاده نجاحات أمنية في مكافحة الإرهاب بعد ثورة 17 ديسمبر 2010 – يناير 2011 وتدهور الوضع الأمني في البلاد، ما سمح بانتشار نشاط الجماعات الإرهابية.

وأفاد المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي بأن “الوحدات المعنية بمكافحة الإرهاب تمكنت منذ سنة 2011 من القضاء على 100 عنصر إرهابي وإيقاف 324 آخرين عقب تنفيذ 365 عملية ومهمة في إطار مكافحة الإرهاب”.

وأضاف في تصريح لإذاعة محلية أن “من بين الإرهابيين الذين تم القضاء عليهم عناصر مطلوبة وطنيا ودوليا”.

ووفقا للجبابلي لا تشمل الإحصاءات المواجهات التي شهدتها مدينة بن قردان جنوب تونس، أثناء محاولة جماعات مسلحة موالية لتنظيم داعش الإرهابي اقتحام المدينة في فجر السابع من مارس 2016.

وأوقعت تلك المواجهات 36 قتيلا في صفوف المسلحين و12 في صفوف الأمن والجيش، وأودت بحياة سبعة مدنيين.
وشهدت تونس عقب الثورة هجمات إرهابية دامية خلفت العشرات من القتلى في صفوف الأمن والجيش والمدنيين.

وفي يوليو 2013 تم اغتيال السياسي وعضو المجلس الوطني التأسيسي محمد البراهمي عن حزب التيار الشعبي والمنسق العام للحزب والأمين العام السابق لحزب حركة الشعب الذي ينتمي إلى التيار الناصري، وعُرف البراهمي بمعارضته الشرسة لحركة النهضة.

وخلف هجوم على الجيش خلال شهر رمضان 2013 و2014، 23 قتيلا في صفوف الجيش، إضافة إلى الهجوم على متحف باردو في 2015 (خلف 22 قتيلا أغلبهم من السياح) وهجوم إمبريال بسوسة 2015 (38 قتيلا من السياح) وتفجير حافلة للأمن الرئاسي في نفس العام (12 قتيلا في صفوف رجال الأمن) بجانب عمليات خطف وقتل استهدفت مدنيين ورعاة ماشية في مناطق جبلية.

لكن الهجمات انحسرت بشكل كبير بعد نجاح قوات الجيش والأمن في تصفية أغلب العناصر القيادية وتفكيك عدة شبكات.

وبثّ تعيين العميد حسين الغربي آمرا لجهاز الحرس الوطني خلفا للعميد فاضل قزقز، وفق بيان لوزارة الداخلية، الشعور بالارتياح في نفوس الكثير من التونسيين، خاصة لدوره في القضاء على العديد من العناصر الإرهابية في السنوات الماضية.

أخبار ذات صله