fbpx
رد الصاع بالصاع.. أمريكا وإيران تتقاذفان “كرة اللهب” في البحار
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
في أحدث تصعيد بين واشنطن وطهران بعد سنوات من العقوبات الأمريكية على برنامج إيران النووي، صادرت الولايات المتحدة، نفطا إيرانيا على متن ناقلة في البحر مؤخرا، في إطار عملية لإنفاذ العقوبات.

وقالت ثلاثة مصادر لوكالة “رويترز”، إن الولايات المتحدة صادرت نفطا إيرانيا على متن ناقلة في البحر مؤخرا في إطار عملية لإنفاذ العقوبات، فيما أفادت شركة للأمن البحري أن إيران احتجزت ناقلة نفط بعد ذلك بأيام ردا على مصادرة أمريكا لشحنتها.

ولا تعترف إيران بالعقوبات الأمريكية كما أن صادراتها النفطية آخذة في الارتفاع. وتقول طهران إن برنامجها النووي لأغراض مدنية، بينما تشتبه واشنطن في أن إيران تريد صنع قنبلة نووية.

مصادرة شحنة إيرانية
وقالت شركة الأمن البحري (أمبري) إن مصادرة شحنة النفط الإيرانية حدثت قبل خمسة أيام على الأقل من تحرك إيران يوم الخميس، مضيفة في تحذير للعملاء “تقييمات أمبري تشير إلى أن احتجاز البحرية الإيرانية (لناقلة النفط) جاء ردا على الإجراء الأمريكي”.

ومضت قائلة: “كانت كلتا الناقلتين بالحجم الأقصى الممكن لعبور قناة السويس. استخدمت إيران في السابق سياسة رد الصاع بالصاع بعد مصادرة شحنة نفط إيرانية”.
وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر إن واشنطن سيطرت على شحنة النفط من على متن الناقلة سويز راجان التي ترفع علم جزر مارشال بعد حصولها على أمر قضائي في وقت سابق.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن آخر موقع رُصدت فيه الناقلة كان بالقرب من جنوب القارة الأفريقية في 22 أبريل/نيسان الجاري. ولم ترد شركة إمباير نافيجيشن التي تدير الناقلة ومقرها اليونان ووزارة العدل الأمريكية بعد على طلبات للتعليق.

وقالت البحرية الأمريكية إن إيران احتجزت ناقلة ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان الخميس الماضي، في أحدث عملية احتجاز أو هجوم تنفذه طهران على سفن تجارية في مياه الخليج.

أخبار ذات صله