fbpx
برعاية إيرانية .. هذا ما يريده صهر زعيم القاعدة من أفغانستان؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – أخبار الآن.

فيما يحاول سيف العدل بذل الكثير من الجهد لإكمال عملية اغتصابه لقيادة تنظيم القاعدة، فإن حليفه الرئيسي وحماه مصطفى حامد يتحول لشكل علني أكثر في طريقه للدفاع عن أجندة جهادية عالمية تخدم مصالح إيران.
 حامد لا يقوم بذلك فقط عبر صفحات موقعه الإيراني ” مافا “، بل أيضا مباشرة على صفحات مجلة “الصمود” العربية التابعة لحركة طالبان.
 وفي ظل تفكك طالبان بسبب الصراعات الداخلية على السلطة، تحقق الحرب الإعلامية التي يشنها مصطفى حامد مكاسب قيمة لإيران على حساب الحكام الجدد في أفغانستان، كما أن كل هذا يحدث في العلن.
 فالرجل بما يحمله اسمه من رمزية مكتسبة من مشاركته في الحرب الأفغانية السوفيتية وعلاقاته بقادة الأحزاب الأفغانية وتنظيم القاعدة وغيرها من الحركات والتنظيمات الدينية المسلحة، وفوق كل ذلك مهاراته البلاغية، كل ذلك جعله يمنح لنفسه حق احتكار السرد التاريخي.
 وهذا السرد ما هو بأقاويل قاص فارغ يقصد منها توثيق رحلته في الحياة قبل مغادرتها، بل مقصده الواضح هو إعادة صياغة الماضي وتزييف الحاضر للتأثير على المستقبل، عبر اللعب في تصورات وأفكار قرائه.
 ومن يكسب معركة العقول هذه يستطيع قيادة جموع المتأثرين به؛ فبينما هو جالس خلف شاشته في طهران في حماية الحرس الثوري الإيراني يلهب مشاعر قرائه السُّنة عن بطولات الماضي، ووسط هذه الكتابات الحماسية يدس أفكاره الخاصة بالترويج للمشروع الإيراني التوسعي، وينصب نفسه عرابًا لهذا المشروع في أوساط الجهاديين.
 يكتب مصطفى حامد حاليًا في مجلة الصمود التي يُصدرها المركز الإعلامي للإمارة الإسلامية في أفغانستان، وسبق أن كتب فى مجلة “الإمارة الإسلامية” الطالبانية أيضًا منذ عددها الثانى أواخر عام 2000 إلى أن أوقفتها الحرب فى 2001 ثم عاد فى عام 2009 ليكتب في مجلة الصمود التابعة لطالبان والتى صدرت بعد الغزو الأمريكى لأفغانستان.
 وبعد أن عاش بمصر بين عامي 2011 إلى 2016، عاد إلى إيران ومن هناك أعاد إطلاق موقعه “مافا” الإيراني بجانب كتابته في مجلة الصمود الطالبانية.
 وهو يكتب منذ سنوات مقالات في المجلة عن سيرة جلال الدين حقاني، والد وزير الداخلية الأفغاني الحالي، وكان من أبرز القادة الأوائل في حركة طالبان حتى وفاته في 2018.
 وهنا قضية ينبغي الانتباه إليها بعمق؛ وهي أن الرجل حين يكتب في المجلة الرسمية لطالبان فإنه يفعل ذلك من مقره الآمن في طهران في حماية الحرس الثوري، فكيف تثق طالبان بتصدير شخص يقيم لدى دولة عدو؟! ليس فقط لا تعترف بحكومة طالبان كباقي الدول، بل تمارس عليها ضغوطًا علنية لإجبارها على إشراك حلفاء طهران في السلطة.
 كما تقصف إيران بيوت المواطنين الأفغان على حدودها الشرقية وتشن هجمات دامية على حرس الحدود الأفغاني، ولا يخفى مدى عمق الخلافات بين الطرفين في كثير من الملفات كاللاجئين وتقاسم المياه وغيرها.
 إذًا فيجب افتراض بداهةً أن شخصًا يقيم في إيران ولا يخفي دفاعه عن نظامها ولا يمل من مديحه والترويج لمقولاته وتبني قضاياه عبر سنوات طويلة، يجب التساؤل عن مسوغات تنصيب نفسه أمينًا على مصالح دولة أخرى علاقتها بإيران أقل ما يُقال عنها -بأكثر العبارات تحفظًا- إنها تتسم بتعارض المصالح في كثير من الملفات.
 وهو في مقالاته بمجلة الصمود لا يتحدث بالحرية والأريحية التي يتحدث بها في موقعه الشخصي، لذلك فإن تتبع مقالاته بموقع مافا الإيراني يكشف ما يريد قوله والترويج له، وهو يبدو متحدثًا نيابة عن الإيرانيين في مقالاته على موقعه، بل إنه ربما يزايد على الإعلام الإيراني الرسمي في بعض المواطن.
 فهو يتبنى نظرة تضع حكومتي إيران وأفغانستان في معسكر واحد في إطار سعيه لتمهيد الأرضية الفكرية لتبعية كابول لطهران؛ فالتقريب الذي يقصده ليس التقارب بين الدول الإسلامية والدولة الإيرانية بل تقريب الأولى للثانية وهدم الجدران النفسية التي تحول دون تحقيق ذلك الهدف، والتغلب على النفور التقليدي -على المستوى الشعبي على الأقل- من إيران.
أخبار ذات صله