fbpx
الحرب الروسية الأوكرانية.. “تسوية” على نار أوروبية صينية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
بين تصعيد أوروبي للعقوبات ضد روسيا ولعب أوكراني على أوتار الوساطة الصينية لا يزال الوضع كما هو عليه بين موسكو وكييف.

السفير الروسي لدى بولندا قال إن ممثلي ادعاء بولنديين صادروا مبالغ مالية “ضخمة” من حسابات مصرفية مجمدة تابعة للسفارة الروسية والبعثة التجارية.

وأضاف المبعوث سيرغي أدرييف في تصريحاته، الأربعاء، أن تلك الخطوة تعد “انتهاكا صارخا” لمعاهدة فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية.

وقامت بولندا بتجميد الحسابات المصرفية بعد فترة وجيزة من العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 متعللة بأنه يمكن استخدامها لغسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وتابع أدرييف في حديثه للوكالة الرسمية الروسية: “تلقينا إخطارا من مكتب الادعاء بأن أموالا من حسابات السفارة والبعثة التجارية ببنك سانتاندر تم نقلها إلى حسابات مكتب المدعي العام”.

وأوضح أن الحسابات كانت تحتوي على “مبالغ ضخمة” بالدولار الأمريكي والزلوتي البولندي.

بدوره، ذكر المتحدث باسم مكتب المدعي العام البولندي لوكاش لابتشينسكي أنه سيرد اليوم الخميس.

وبرزت بولندا كواحدة من أكثر الدول الداعمة لكييف ولعبت دورا مهما في إقناع الحلفاء بتزويدها بأسلحة ثقيلة.

وفي مارس/آذار 2022، قالت بولندا إنها ستطرد 45 دبلوماسيا روسيا يشتبه في أنهم يعملون لدى أجهزة مخابراتية.

تفاؤل أوكراني بالصين
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعرب عن تفاؤله بأنه سيكون قادرا على استخدام نفوذ الصين في الحرب مع روسيا، بعد أن أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس شي جين بينغ لأول مرة منذ العملية العسكرية الروسية ضد بلاده.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي بالفيديو الذي صدر بعد المكالمة مساء الأربعاء: “هناك فرصة لاستخدام النفوذ السياسي للصين لاستعادة قوة المبادئ والقواعد التي يجب أن يقوم عليها السلام”.

وأضاف أن “أوكرانيا والصين، وكذلك الغالبية العظمى من العالم، مهتمون بنفس القدر بقوة سيادة الدول وسلامة أراضيها”.

وقال الرئيس الأوكراني إن “المحادثة الطويلة والعقلانية تماما” ستعطي “دفعة قوية” للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع: “بالطبع، جزء أساسي من المحادثة هو وجهات نظرنا بشأن طرق استعادة السلام العادل. قدمت صيغة السلام الأوكرانية، ونقاطها المحددة. اتفقنا على مواصلة اتصالاتنا”.
وأعلن شي عزمه خلال الاتصال إرسال مبعوث خاص إلى أوكرانيا ودول أخرى لتبادل وجهات النظر مع جميع الأطراف بشأن حل سياسي للصراع.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن الرئيس أصدر أيضا تحذيرا قويا من التصعيد النووي للحرب الأوكرانية وحث جميع الأطراف المعنية على التزام الهدوء.

وقال شي: “لا يوجد فائزون في حرب نووية”.

أخبار ذات صله