fbpx
رسائل ردع مغلفة بـ”الخوف”.. قراءة في تجارب كوريا الشمالية الصاروخية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
على وقع تدريبات “درع الحرية” وتهديدات بيونغ يانغ كانت شبه الجزيرة الكورية على موعد مع صاروخ باليستي هز الأرجاء وأثار المزيد من التوتر.

ذلك الصاروخ الباليستي أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، باتجاه البحر الشرقي، بحسب هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، والتي قالت إنها تجري تحليلا لتفاصيل عملية الإطلاق.

وفيما لم تقدم الهيئة المزيد من التفاصيل، وقال خفر السواحل الياباني أيضا إن ما أطلقته كوريا الشمالية يمكن أن يكون صاروخا باليستيا.

بدورها، قالت هيئة الإذاعة اليابانية، في بيان مقتضب صادر عنها، إن الصاروخ الكوري الشمالي يبدو أنه سقط خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

ليس الأول
تأتي عملية الإطلاق بعد مرور 3 أيام من إعلان بيونغ يانغ أنها أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات، قبيل ساعات من عقد لقاء القمة الكوري الياباني في طوكيو.

وتقول وكالة يونهاب الكورية الجنوبية إن إطلاق بيونغ يانغ الصاروخ الباليستي، اليوم الأحد، يأتي كرسالة احتجاج واضحة على التدريبات العسكرية المشتركة الجارية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة “درع الحرية” التي انطلقت في يوم 13 مارس/آذار وستستمر حتى يوم 23 من الشهر نفسه.
وكانت كوريا الشمالية أطلقت في 12 مارس/آذار الجاري صاروخي كروز من غواصة، قبل يوم واحد من انطلاق التدريبات، وصاروخا باليستيا قصير المدى في 14 مارس/آذار الجاري.

وتوقعت “يونهاب” أن تواصل بيونغ يانغ “الاستفزازات العسكرية خلال فترة التدريبات المشتركة بين واشنطن وسول، والتي يصفها الشمال بأنها استعداد لشن حرب ضده”.

ماذا قالت كوريا الشمالية؟
وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية قالت عن صاروخ الخميس الماضي، إنه جاء ردا على تشكيل البيئة الأمنية “غير المستقرة” في شبه الجزيرة الكورية بسبب التدريبات الحربية “الاستفزازية والعدوانية واسعة النطاق التي تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة”.

وزعمت الوكالة أن الصاروخ الباليستي العابر للقارات تم إطلاقه في مطار بيونغ يانغ الدولي وارتقى إلى أقصى ارتفاع يبلغ 6,045 كيلومترا وقطع مسافة 1,000.2 كيلومتر لمدة 4,151 ثانية قبل أن يهبط بدقة في المنطقة المحددة مسبقا في المياه المفتوحة قبالة البحر الشرقي.

أخبار ذات صله