fbpx
أزمة أوكرانيا.. معارك حامية الوطيس ومناشدات بتسريع وتيرة تسليم السلاح
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
على الطريق إلى الهجوم الربيعي المحتمل، كان تدفق الذخائر والأسلحة الغربية إلى أوكرانيا “أبطأ”، رغم الحوافز الأوروبية، والتعهدات التي أمطرت بها تلك الدول كييف.

ذلك “البطء” الناجم عن مخاوف من انتهاء المخزون الاستراتيجي لتلك الدول من الأسلحة، حاول الاتحاد الأوروبي القفز عليه بإقرار حوافز من شأنها تسريع وتيرة عملية تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، التي كثفت مؤخرا من مطالبها.

وفي هذا السياق، حث وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا ألمانيا على الإسراع بتقديم إمدادات الذخيرة والبدء في تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة غربية.

مناشدات أوكرانية
وقال كوليبا لصحيفة “بيلد إم زونتاج” الألمانية إن نقص الذخيرة يعد المشكلة “الأولى” التي تواجه أوكرانيا لصد الهجوم الروسي، مشيرا إلى أن الشركات الألمانية المصنعة للأسلحة أبلغته خلال مؤتمر ميونخ الأمني الشهر الماضي أنها جاهزة لعملية التسليم لكنها تنتظر توقيع الحكومة على العقود.
وفيما قال إن “المشكلة تكمن في الحكومة الألمانية”، أضاف أنه لا يتوقع أن تتسلم أوكرانيا في أي وقت قريب الطائرات المقاتلة التي تطلبها من الحلفاء الغربيين.

لكنه قال وفقا لما ذكرته الصحيفة إنه يجب تدريب الطيارين الأوكرانيين على أية حال حتى يكونوا مستعدين بمجرد اتخاذ ذلك القرار، مشيرا إلى أنه إذا قامت ألمانيا بتدريب الطيارين الأوكرانيين فسيكون ذلك “رسالة واضحة لمشاركتها السياسية.
من ناحية أخرى، أكد كوليبا أن أوكرانيا ستواصل الدفاع عن بلدة باخموت الشرقية التي تهاجمها القوات الروسية منذ ستة أشهر.

احتياجات دفاعية
في السياق نفسه، بحث القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، السبت، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي الاحتياجات الدفاعية لأوكرانيا.

وقال زالوجني، عبر حسابه في تطبيق “تليغرام”: “أجريت مكالمة هاتفية مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، وناقشنا عددا من الموضوعات المهمة بالنسبة لنا، وركزت على قضية الاحتياجات الدفاعية لأوكرانيا”، وفقا لوكالة أنباء “أوكرين فورم” الرسمية الأوكرانية.

أخبار ذات صله