fbpx
نتنياهو لبوتين: سنضرب منظومات “إس 300” بسوريا
شارك الخبر
نتنياهو لبوتين: سنضرب منظومات “إس 300” بسوريا

يافع نيوز – سي ان ان

كشفت مصادر إسرائيلية الجمعة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، نقل “رسالة حازمة” إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد فيها أن الدولة العبرية اتخذت قراراً بضرب منظومات صواريخ “إس 300” الروسية، بمجرد وصولها إلى الأراضي السورية، وقبل دخولها مرحلة التشغيل.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، نقلاً عن تقارير إعلامية، أنه جرى نقل هذه الرسالة خلال اجتماع ضم كلاً من بوتين ونتنياهو في منتجع “سوتشي”، المطل على البحر الأسود، أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى روسيا، منتصف مايو/ أيار الجاري.
ما هي صواريخ S-300 ولماذا تخشاها إسرائيل؟
كما نقلت صحيفة “معاريف” عن مصادر دبلوماسية غربية أن نتنياهو كان على علم بوصول أجزاء من منظومات صواريخ “أس 300” الدفاعية إلى سوريا، وهو الأمر الذي أكده الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال مقابلته مع قناة “المنار” اللبنانية، التابعة لحزب الله، والتي بثتها مساء الخميس.
وأشارت المصادر إلى أن بوتين أبلغ نتنياهو بقلقه من احتمال رحيل الأسد، وتأثير ذلك على المنطقة، غير أن رئيس الحكومة الإسرائيلية أكد للرئيس الروسي أن الدولة العبرية قلقه أكثر من احتمال تسرب أسلحة متقدمة إلى الحزب الشيعي اللبناني، المدعوم من إيران.
ولفتت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن بوتين أكد لنتنياهو أنه “بإمكان إسرائيل مهاجمة القافلات التي تحمل مثل هذه الأسلحة لدى دخولها إلى لبنان، تفادياً لتصعيد الموقف مع سوريا”، كما شدد الرئيس الروسي على أن بلاده “ملزمة” بإنجاز صفقة الصواريخ الدفاعية إلى سوريا.
وكان نتنياهو قد حذر، في وقت سابق الخميس، من أن “عشرات الآلاف من الصواريخ المنتشرة في المناطق المحيطة بإسرائيل، تشكل تهديداً على الجبهة الداخلية”، معتبراً أن الدولة العبرية هي “أكثر الدول المعرضة للتهديد في العالم، وعليها أن تكون مستعدة من الناحيتين الدفاعية والهجومية” لمواجهة أية تهديدات محتملة.

أخبار ذات صله